تجار السمك بالجملة يتهمون رئيس جامعة الغرف ب “القمع” وأمولود يرد بكونه يمارس إختصاصاته

3
Jorgesys Html test

 1474410555-1إتهم “زيني” وهو أحد تجار السمك بالجملة بمدينة الداخلة المشاركين في أشغال لقاء جامعة الغرف المنعقد أمس الثلاثاء بالرباط،  رئيس الجامعة بقمع مهنيي القطاع ومنعهم من التعبير عن آرائهم بخصوص مشاكل القطاع و رفع مطالبهم المهنية.

وأوضح ريني أن تصرف رئيس جامعة الغرف خلال لقاء الجامعة المنعقد أمس بالرباط والموثق في شريط الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الإجتماعي  على نطاق واسع، يوثق لحظة انزياح رئيس جامعة غرف الصيد عن آليات الحوار و روح الديمقراطية، من خلال ظهوره في حالة غضب هستيري ثائرا في وجه أحد المهنيين ممن شاركوا في اللقاء المنعقد بمقر جامعة غرف الصيد البحري أمس الثلاثاء 20 شتنبر 2016.

و أورد ذات المتحدث أن الرئيس لم يسمح بتدخلهم  والدلو بأرائهم رغم ان حضورهم ضمن اللقاء كان قانونيا في إطار جمعية تجار السمك بميناء الداخلة و بتنسيق مع وحدات التجميد بالداخلة. قبل أن يردف المتحدث أن الاجتماع  انتهى بطرد مهنيي بيع السمك بالجملة من اللقاء على يد رئيس الجامعة ، بحجة أن حضورهم غير مسموح به و أن صفتهم لا تخول لهم التحدث و لا مناقشة أية قضية بمعية المهنيين، وهو الأمر الذي إستنكرته حسب دات المصدر،  الجمعيات وغرفة الصيد البحري بالداخلة التي أعلنت تضامنها مع المهنيين عقب انسحابهم من اللقاء.

ونفى المصدر أن يكون حضورهم قد جاء لينسف اللقاء حسب ما يتداوله البعض، موضحا انه يستحيل أن تكون تدخلات المهنيين هي السبب وراء حالة الغضب الهستيرية تلك.  مسجلا أن ما حدث قد جعل جمعيات تجار السمك بالجملة ومعها بعض ممثلي  وحدات التجميد بالداخلة تعزم على مقاطعة جامعة غرف الصيد بصفة نهائية من خلال الاكتفاء بمناقشة كل ما يخص القطاع و مشاكله داخليا بمعية مندوبية الصيد البحري و ولاية مدينة الداخلة و باقي السلطات المختصة.

من جهته أكد محمد أمولود في تصريح خص به البحرنيوز سندرجه لاحقا،  أن تدخله ياتي في سياق إقرار النظام ذاخل مؤسسة دستورية  يمثلها ، مسجلا أن التجار الذي توجه إليهم هم غير معنييين باللقاء وغير مستدعين لأشغاله. “فأنا” ، يقول أمولود، “لا أمثل التجار ومن غير المنطقي ان يتدخل هؤلاء في أشغال دات بعد ذاخلي للجامعة.” مسجلا أن إختصاصاته كرئيس للجامعة تفرض إتخاده لمواقف تحمي أشغال اللقاء.

وإتهم امولود الأشخاص المعنيين بسلوكه الموثق  في الشريط الذي تم تداوله على نطاق واسع، بكونهم جاؤوا لخلق البلبلة ونسف أشغال اللقاء ، وهو الأمر الذي يبرر إندفاعه وغضبه،  مسجلا في دات السياق انه كرئيس للجامعة وكدا لأشغال الجلسة قد سمح وبحسن نية بحضورهم، قبل أن يتطور الوضع لما آل إليه لاحقا.

وأضاف أمولود انه رغم اليقظة التي عبر عنها في تدبيره لأشغال اللقاء ، غير ان العناصر الدخيلة على مكونات الجامعة قد أفلحت إلى حد ، في نسف أشغال الجلسة الثانية من اللقاء، التي كانت تتجه لمناقشة موضوع تثمين الأسماك السطحية وإشكالية التسويق، إذ تم رفع النظر فيها إلى لقاء قادم .

وتبقى الإشارة ان اللقاء الذي لم يكتب له إستكمال جدول اعماله بنفس الحيوية التي كان قد إنطلق بها مساء أمس، سجل دعوة مهنيي الصيد الصناعي  بجهة وادي الذهب لوزارة الصيد البحري الى العمل على رفع حصة الصيد التي حددت في 2000 طن٬ مع المطالبة برفع ثمن المفرغات من الاسماك السطحية بزيادة 70 سنتيم عن الثمن المرجعي.

يذكر أن اللقاء الذي احتضنه مقر جامعة غرف  الصيد البحري بالرباط قد كان مخصصا للتداول في مختلف القضايا الاجتماعية و المهنية التي تهم قطاع الصيد الساحلي بالداخلة. و التي من ضمنها موضوع الرخويات بالمنطقة الجنوبية و مسألة تثمين الأسماك السطحية الصغيرة بالإضافة لكوطا الأسماك السطحية فضلا عن الصناديق البلاستيكية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. اذا بقيت التمثيلية المهنية على هذا التسيير اثناء اللقاءات والتجمعات يعني هذا بصورة مباشرة او غير مباشرة القضاء نهائيا على هذا القطاع وتصفيته. حيث ان هذه الفئة من المتخمين واضح انهم لا يهمهم الحوار او الملاحظات والارائ في بعض القوانين او المشاريع واعطاء الاقتراحات والبدائل يدركهم الياس من هذه التدخلات البريئة ويسمونها بالانزاف وخلق فوضي. السيد الرئيس فقط اراد ان يرقص امام السيدة فيكيكي. وترك مشاكل القطاع وهموم المهنيين. اما الصناديق فيها ربح كبير لمهنيي قطاع الصيد بمراكب الخيط والجر حتى لتجار السمك

  2. كل هده الأخطاء التي نعيشها الآن نحن أصحاب المراكب والتجار وأصحاب المصانع السمكية من ساهم فيها بطريقة مباشرة وغير مباشرة
    وذلك بالتصويت على هذا الشخص المدعوا أملود ومن معه.

  3. انا بوسيف من العيون ابصحتك اومولود اعرفت اتبورد على اولاد الداخلة ولكن نحن اولاد الحنطة منتباع او منركعو حتى ال شي واحد نحن مع الوزارة ولكن انت مجرد مرتزق كثشوف مصالح ديالك كضحك علي لبوفرية ربي كاين

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا