تجاوزات قد تعجل بإستنفاذ مراكب الصيد لحصصها بمصيدة التناوب قبل الوقت المحدد

0
Jorgesys Html test

كشفت  مصادر مهنية مطلعة من ميناء الداخلة  أن بعض مراكب الصيد الساحلي صنف السردين رجعت إلى عادتها القديمة في العبث بالثروة السمكية من خلال التصريح الكاذب بالمصطادات السمكية.

واوضحت المصادر أن هذه المراكب تعمد  بعد كل رحلة صيد  إلى  التصريح بكميات لدى مصالح مندوبية الصيد بالداخلة ، و يخضعونها إلى الوزن في مقابل احتفاظها ، بكميات تصل  في مجمل الأحيان إلى  400 صندوق، ليتم صرفها في السوق السوداء بطرق ملتوية. وذلك  في  ضرب صارخ لمضامين مصيدة التناوب، و  إخلال تام بالتدابير الإجرائية التي اعتمدتها مديرية الصيد البحري  من الكوطا الفردية و التحكم في مجهود  الصيد،  من خلال تقنين الكميات المصطادة يوميا لضمان استمرارية نشاط المراكب بذات المصيدة خلال كل شهور السنة .

وأضافت المصادر المهنية أن المراكب  التي تفوق حمولتها ، القياس العادي مقارنة مع المراكب الأخرى و المعنية بالمخالفات، تقوم بتصريف كميات كبيرة من الأسماك خارج المساطر القانونية، بحيث أن سعة الصناديق الموحدة المستعملة بمصيدة التناوب، تعكس إلى غاية 12 كيلو في الصندوق الواحد، و بحجم 24 إلى 26 طن، المترتبة عن 2000 صندوق،  المفروض أن يتوفر عليها المركب دون زيادة و لا نقصان. فيما تعمد هذه المراكب إلى تجاوز الكميات المسموح بصيدها حيث تعود المراكب محملة أحيانا  ب2400 وإلى حدود 2800 صندوق.

وويتم تهريب حمولة الصناديق الفائضة  تقول المصادر،  في ممارسات منحطة تمس في العمق محور تثمين الأسماك السطحية الصغيرة ، و تفتح الباب أمام الفوضى و العشوائية و التسيب، مما يستوجب على مديرية الصيد البحري و مصالح مندوبية الصيد بالداخلة، إلى اعتماد آليات جديدة في المراقبة الصارمة ، و تكثيف حملات التفتيش ، و التدقيق في حمولات المراكب ،و تتبع العملية التجارية من الصيد إلى التصريح ، إلى التفريغ إلى الشحن إلى الوزن .

  و حسب ذات المصادر في اتصالهم بجريدة البحرنيوز ، أن بعض مراكب السردين بمصيدة التناوب استنفدت حوالي 1200 طن ، من كوطاتها السنوية الخاصة  ،  مشيرة ان المراكب إذا واصلت بهذه الوثيرة على بعد 7 أشهر من انتهاء موسم الصيد برسم سنة 2017 ، ستكون النتائج عكسية، رغم التدابير التي انتهجتها مديرية الصيد من قبل،  تحسبا لتضرر المدينة من توقف نشاط مراكب الصيد ،و الركوض التجاري و الاقتصادي الناتج عن دلك ، ما سيدفع بالمعامل و المهنيين إلى المطالبة بزيادة الكوطا السنوية ، لتعود الأمور إلى نقطة الصفر .

و في خبر مترابط ، تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري  بالداخلة مؤخرا من حجز كمية من 36 صندوق من سمك( البورا )، قدرتها مصادرنا في 800 كلغ ،لم يتم التصريح بها ،  حيث  اتخذت الإجراءات في حق المخالف  من تحرير محضر بالواقعة ، و سحب سجل المركب .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا