تحسين الإنتاجية والمردودية بمزارع الأسماك أطروحة جامعية تتوّج مسار الباحث حسني الشادلي بشهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا

0
Jorgesys Html test

ناقش الطالب الباحث حسني الشادلي العضو بغرفة الصيد البحري المتوسطية، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الهندسة على مستوى مركز أبحاث الدكتوراه- علوم الهندسة التابع لجامعة عبد المالك السعديح، تحت عنوان “تحسين الإنتاجية والمردودية بمزارع الأسماك بحوض البحر الأبيض المتوسط”. حيث تم تتويج الباحث بشهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا.

وتسلط هذه الدراسة الأضواء على أهمية ممارسات إدارة تربية الأسماك الجيدة، لتحسين إنتاجية وربحية مزارع الأسماك البحرية، وذلك من خلال تجارب ودراسات، انجزت في الظروف الحقيقية للاستغلال التجاري لسمك الدرعي(Dicentrarchus labrax)، حيث  تم من خلال هذه الدراسات استكشاف سبل تحسين كفاءة العلف المخصص للأسماك، باعتبار دوره الرئيسي في تكلفة الإنتاج، كما تم تعميق فهم مصادر فقدان الأسماك غير المسيطر عليها بهدف الحد منها.

وتعد هذه الدراسة أداة عملية لاتخاذ القرارات لمربي الأسماك، وتفتح الباب أمام دراسات معمقة أخرى تهدف إلى تحسين ممارسات إدارة مزارع الأسماك البحرية. لاسيما وأن صاحب الأطروحة هو فاعل متمرس في القطاع ، يعرف خبايا قطاع تربية الأحياء المائية البحرية كمستثمر ومنتج ، ما يجعل من الرسالة وثيقة مرجعية بإعتباها نقلت التحديات المهنية من أرض الميدان إلى أسئلة أكاديمية حارقة، تبحث عن الأجوبة وتدرس بكثير من الدقة أقاق الإشتغال، في قطاع تراهن عليه المملكة كركيزة من ركائز الإقتصاد الأزرق .

وتم إنجاز أطروحة الدكتوراه تحت إشراف الأستاذ حسن الراوي عن كلية العلوم والتقنيات بطنجة مركز أبحاث الدكتوراه- علوم الهندسة التابع لجامعة عبد المالك السعدي ، فيما تمت المناقشة من طرف  لجنة مكونة من أساتذة متخصصين من كلية العلوم والتقنيات بطنجة، الكلية متعددة التخصصات بالعرائش، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة و كلية العلوم عين الشق بالدار البيضاء.

وسنعود بمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في مقالات قادمة ..

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا