تدشين مختبر يحدد بشكل آني مستوى الهيستامين في الأسماك بميناء أكادير

0
Jorgesys Html test

نظمت مجموعة هاليوبول كليستر أمس الثلاثاء 28 ماي 2019 بالمعهد العالي للصيد البحري بأكادير “ISPM” ورشة عمل، أعطت ضمنها الانطلاقة الفعلية لمختبر جديد لتحليل الاختبار الذاتي لمادة الهيستامين في الأسماك “HALIOLAB” بميناء أكادير.

و تعتمد الخدمة الجديدة التي تقدمها مجموعة هاليوبول “Haliopole” بدعم من المكتب الوطني للسلامة الصحية  “ONSSA”، على إخضاع عينات من الأسماك إلى الاختبار الذاتي لتحديد حجم الهيستامين في الأسماك، إذ ستتيح هذه العملية للجهات الفاعلة في سلسلة الصيد، تقييم مدى جودة المنتجات البحرية في وقت فعلي وجيز، كما تهدف أيضا إلى تعزيز القدرة التنافسية للشركات العاملة في قطاع الصيد البحري و الصناعات التحويلية للمنتجات البحرية.

وساهمت في تمويل هذه المبادرة الإجرائية التي تعد الأولى من نوعها في المغرب تحت إشراف هاليوبول أكادير “AHP”، بدعم مالي من وزارة التجارة، ساهمت في الحسم الدقيق لتحسين جودة المنتجات البحرية الوطنية، نحو إقناع أكيد لمختلف الجهات المستورد. كما أنه سيعزز الثقة والعلاقات المعاملاتية مع الشركاء، حفاظا على المكانة التي أصبحت تتمتع بها المنتجات المغربية، من خلال توفير محور الجودة و السلامة و ضمان التنافسية، و ضمان أيضا جانب تتبع المنتجات البحرية.

و تعتبر الخدمة الجديدة التي وفرتها وتشرف عليها مجموعة هاليوبول أكادير، بمثابة ثورة حقيقية في الساحة المهنية، و التي ستنعكس على سلوك مختلف المهنيين من مجهزين و بحارة و مستهلكين، إذ ستجعلهم على اطلاع حقيقي بمستوى طراوة المنتجات البحرية. وبالتالي اتخاذ تدابير احترازية أكثر من البحارة، لتطوير و تحسين ظروف التخزين والحفاظ على الأسماك في مراكب الصيد مباشرة بعد الصيد.

و تمثل المساهمة الفعلية في تحسين السلامة الغدائية، من خلال دمج جانب السلامة الغدائية في النظام اليومي للشركات بأحسن السبل الفعالة و الموضوعية، تحديا كبيرا لمجموعة هاليوبول أكادير  ، و لمختلف الشركات العاملة في القطاع، للحفاظ على جودة المنتجات البحرية خلال جميع مراحل السلسلة من الصيد إلى المستهلك.

و دشنت مجموعة هاليوبول أكادير مختبرها الجديد بميناء المدينة، في انتظار تقدم مهنيين مهتمين بسلامة منتجاتهم البحرية، حيث أن الاختبار يتحقق في ظرف وجيز و بمقابل مادي رمزي لا يتجاوز 100 درهم للعينة، و في متناول الجميع حسب تصريح مصادر مهنية من هاليوبول. و هو اختبار غير مفروض، لكنه يبقى ذا أهمية قصوى في إقناع الجهة المستوردة للأسماك، كما أنه يمكن إجراء ذات الاختبار على مختلف الأسماك السطحية منها و حتى القاعية، و أيضا المجمدة ، أخدين في الاعتبار المعطيات المرتبطة بمصدر الأسماك و إسم المركب و رقمه الاستدلالي.

وقدم أحد الأطر الذي يدخل ضمن فريق العمل خلال الورشة العلمية، نموذج تجربة حقيقية على عينة من الأسماك أمام الحضور،  المشكل من مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير، و المديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري، و الأونسا، و الكنفدرالية الوطنية لتجار الأسماك بالأسواق و الموانئ الوطنية،و ثلة من الفاعلين و المهتمين.

و تقدم مجموعة هاليوبول أكادير مسودة الدليل الإرشادي لنظام تقويم الأداء في سلسلة من الخدمات، ضمن فعاليات تطوير المرافقة المهنية لضمان جودة و سلامة المنتجات البحرية، و تقييم مستوى طراوتها، و تحديد مستويات الهيستامين بعد تفريغ الأسماك، إلى تقديم الدعم الفني للشركات الصناعية و التحويلية، و تقنيا تحسين المراقبة الذاتية للمنتجات البحرية.

وتلتزم مجموعة هاليوبول يشير مجموعة من المتدخلين في اللقاء ، بوضع أهداف الأداء و القياس و المقارنة بدقة وحرفية متناهية، و بوثوقية رفيعة، ناهيك عن  تأسيس التفاعل الإيجابي إضافة إلى جانب الخبرة و الخصوصية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا