تفاصيل هامة حول ميناء الداخلة الأطلسي بأنتريفت

0
Jorgesys Html test
الصورة من الأرشيف
الصورة من الأرشيف

تبلغ تكلفة إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي على الواجهة الأطلسية٬ وبالضبط بأنتريفت٬ ستة ملايير درهم٬ ومن المتوقع أن يُحدث طفرة اقتصادية بالمنطقة نظرا للإمكانيات التي يتوفر عليها ٬ حيث تشير تفاصيل الميناء إلى إجمالي رواج سيصل إلى 2.2 مليون طن٬ في بداية عمله٬ والذي يشكل10% من الرواج الحالي لميناء الدار البيضاء فيما سيصل نصيب المبادلات إلى 1.5 مليون طن٬ والصادرات ستبلغ 700 ألف طن.

و يهدف مشروع الميناء الأطلسي بالداخلة إلى تنمية الصيد بالمنطقة عبر استغلال المخزون c للأسماك السطحية٬ التي تنتج مليون طن٬ ويتوجب تثمينها وعرضها بالسوق الدولي٬ وكذا تنمية قطب صناعي سمكي بالجنوب من خلال توفير الشروط الضرورية لبناء مصانع على رصيف الميناء و استغلال الثروات السمكية المتوفرة.

و يتوخى من المشروع دعم إحداث أسطول جديد للصيد البحري٬ الذي لا يمكن ان يتشكل بطريقة تنافسية دون ميناء مناسب.  كما يعول عليه من أجل التوفر على ميناء للتصدير المباشر للمنتجات ذات القيمة المضافة٬ وخفض تكاليف الإمداد بالمواد الاولية٬ في الوقت نفسه الذي يحضر فيه الهاجس الإيكولوجي٬ عبر المحافظة على البيئة الطبيعية لخليج الداخلة الذي يعد موقعا فريدا على المستوى الدولي .

كما ينتظر أن يكون للمشروع تأثير مهم على مستوى مناصب الشغل في المنطقة حيث يرتقب ان تصل 183000 فرصة عمل في أفق 2030 إضافة إلى إمكانية مساهمته في مضاعفة عدد الساكنة المقيمة.

وسيتكون الميناء من حاجز للأمواج الرئيسي بطول 2800, وجاهز الأمواج الثانوي طوله 600 متر. و سيتشكل من رصيف تجاري بعمق 12 متر وطوله 800 متر٬ ورصيف للصيد البحري بأعالي البحار بعمق 7 امتار طولة 1500 متر٬ وحوض مائي مساحته 39 هكتار و مساحة مسطحات 120 هكتار٬ ومنصة لرافعات السفن قدرتها 450 طن.

ومن المتوقع الإنتهاء من الدراسة الجيو تقنية في العام المقبل٬ حيث تقدر قيمتها ب50 مليون درهم علما ان التقدم في هذه الدراسة يبقى رهينا بالظروف المناخية و حالة البحر و ينتهي من الدراسة العقارية المقدمة على ابعد تقدير في ابريل 2017 .

الداخلة بريس

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا