شتوكة أيت باها.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تساهم في بناء 50 قاربا للصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test

تم يوم الأربعاء 11 شتنبر الجاري بمقر عمالة إقليم اشتوكة أيت باها، فتح الأظرفة المتعلقة ببناء 50 قاربا للصيد التقليدي موزعة بين 30 قاربا للصيد التقليدي لفائد تعاونية بحارة تفنيت بجماعة سيدي بيبي إلى جانب 20 قارب لفائدة تعاونية “البركة” بمنطقة الدويرة ، وهي الصفقة التي رست على إحدى المقاولات المتخصصة في النجارة بالمنطقة .

 ويروم المشروع الذي رصدت له في جانبه المتعلق بقرية الصيد تيفنيت وفق معطيات محلية، أزيد من 750 ألف درهم ، لبناء 30 قاربا من الخشب لتعويض بعض القوارب المتهالكة على مستوى نقطة الصيد، لفائدة بحارة منخرطون ضمن تعاونية بحارة الصيد التقليدي بتفنيت . وذلك في خطوة تهدف في عمقها دعم قطاع الصيد التقليدي، والانخراط في تأهيل هذا القطاع الواعد،  وإعطاء قيمة مضافة لهذا النشاط الاقتصادي، وتحسين ظروف العمل والإنتاج، وكذا تعزيز الأوضاع الاجتماعية لمهنيي القطاع.

وقال مصدر مسؤول بتعاونية بحارة تفنيت أن كلفة المشروع المحددة في 750 ألف درهم والذي يهم بحارة تيفنيت، ستساهم فيها التعاونية المحلية ب220 ألف درهم فيما ستساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التمويل ب 300 ألف درهم ، في حين سيتولى باقي الشركاء من جماعات محلية والمجلس الإقليمي تأمين 230 ألف درهم . حيث نوه المصدر في ختام حديثه للبحرنيوز،  بالإنخراط الكبير للسلطات الإقليمية في شخص عامل الإقليم، وباقي الشركاء  والفاعلين المحليين في إنجاح هذا الورش ،الذي سيكون له الأثر الإيجابي على مستوى نشاط الصيد بالمنطقة. 

يذكر أن مشروعا مماثلا سيستفيد منه بحارة تعاونية البركة على مستوى نقطة الصيد الدويرة، بجماعة إنشادن، غير بعيد عن تفنيت بالشريط الساحلي لإقليم شتوكة أيت باها، حيث من المنتظر أن يتم تجديد 20 قاربا للصيد التقليدي عبر بنائها من مادة الخشب بدعم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات المحلية والمجلس الإقليمي، إلى جانب مساهمة التعاونية المستفيدة ، لتعزيز دينماية الصيد التقليدي بنفوذ المنطقة.  

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا