تقارير .. الدار البيضاء تخطّط للإستثمار في السياحة البحرية بدراسة إنجاز حوض أسماك ضخم بميناء المدينة

0
Jorgesys Html test

يخطط القائمون على الشأن المحلي بالدار البيضاء لجعل المدينة وجهة لهواة الأحياء البحرية، من خلال إنشاء حوض مائي «أكواريوم» بميناء المدينة، يضم مختلف أنواع الأحياء والحيوانات البحرية.

ونقلت تقارير صحفية أن هذا الحوض سيكلف إنجازه 400 مليون درهم بتمويل في غطار شراكة مع مجموعة من المتخلين. إذ يعول على هذا المشروع الواعد ، استقبال حوالي نصف مليون زائر سنويًا، مع استضافة العديد من الأنشطة والفعاليات العلمية والثقافية المتعلقة بالبحار والمحيطات.

ويعول على هذا الورش في أن يكون أكبر موقع يرتاده السياح والزوار، وأن يكون متنفسا هاما للبيضاويين، أن يساهم في خلق رواج تجاري واقتصادي مهم، وفي تعزيز جاذبية وتنافسية المدينة كوجهة سياحية اقليمية وعالمية، وكقطب لاستقطاب الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية.

وظل إنشاء حوض أسماك ضخم بالمدينة الإقتصادية للمملكة حلما يراود الفاعلين المحلين مند سنوات ، فقد تم في 2015  تقديم مشروع بناء حوض الأسماك الترفيهي الكبير بالمنطقة الخضراء لمارينا الدار البيضاء، بكلفة إجمالية تصل إلى 250 مليون درهم، والذي قيل عنه حينها  أنه أكبر الأحواض الترفيهية على المستويين الإقليمي والعالمي.

وحسب تصريحات صحفية لمسؤولي شركة (المنار للتنمية)، المسيرة لمشروع مارينا الدار البيضاء حين تقديم المشروع، فإن هذا الحوض (أكواريوم الدار البيضاء)، سيعتمد في بنائه على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وفق المعايير الدولية لأحواض الأسماك من الجيل الرابع، ويتضمن مكونات عدة فريدة من نوعها، ونفقا عابرا للأحواض المائية، وعلى رأسها حوض كبير للدلافين سيعرف تنظيم عروض دائمة لهذه الحيوانات البحرية.

وأضافوا أن أكواريوم الدار البيضاء، الذي سيشيد على مساحة تقدر بـ15 ألف متر مربع، سيقتبس النموذج الإسباني من خلال استلهام تجربة حوض الأسماك الكبير بفالانسيا على مستوى التصميم، وطرق التدبير، ونموذجه الاقتصادي، مشيرين إلى أن الحوض هو ثمرة شراكة بين الجماعة الحضرية للدار البيضاء، وشركة “المنار للتنمية” التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، ومدينة الفنون والعلوم في فالانسيا.

وذكروا أن ميزة المشروع تكمن في كونه يجمع بين الترفيه والتثقيف والبحث العلمي، وذلك ضمن بيئة بحرية تمت تهيئتها لاستقبال وتقديم عدد من الخدمات الترفيهية والعلمية لفائدة فئات مستهدفة من الزوار، تشمل على الخصوص العائلات والأطفال والسياح المغاربة والأجانب والباحثين والمهنيين، إلى جانب عروض خاصة بالمقاولات والشخصيات الهامة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا