تقارير.. وفرة المصطادات تنعش تداول المنتوجات البحرية بالسوق الوطنية

0
Jorgesys Html test

بلغت القيمة الإجمالية  لكميات الأسماك المصطادة في الشهور الستة الأولى من سنة 2019  ما يناهز 3.9 مليارات درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 16 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018. وذلك بعد أن بلغ الحجم الإجمالي للمفرغات  590.2 ألف طن ما يعركس إرتتفاعا في حدود 11 في المائة مقارنة مع نفس الفترة في السنة الماضية. إذ ساهم هذا الارتفاع في تحقيق وفرة في العرض السمكي بمجموع الأسواق المغربية .

ويؤكد المسؤولون  في وزارة الفلاحة والصيد البحريحسب ما كشفته تقارير إعلامية أن إنتاج قطاع الصيد البحري المغربي حقق خلال الأعوام الماضية ارتفاعا بنسبة 2.3 في المائة سنويا من حيث كمية المحاصيل، وزيادة بنسبة 7.2 في المائة من حيث القيمة. فيما يبلغ معدل حجم الإنتاج السنوي حاليا 1.37 مليون طن، وهو ما يمثل 83 في المائة من الهدف المحدد في مخطط أليوتيس لتطوير القطاع خلال الفترة 2010-2020.

وبلغت قيمة محاصيل الصيد البحري 11.6 مليار درهم (1.3 مليار دولار). كما بلغ حجم صادرات المغرب من الأسماك 717 ألف طن، بمعدل نمو سنوي بنسبة 5 في المائة في المتوسط خلال الفترة نفسها.

وارتفع الاستهلاك الفردي للأسماك في المغرب من 11 كيلوغراما عند انطلاق المخطط قبل ثماني سنوات إلى نحو 14 كيلوغراما حاليا، ما يمثل 85 في المائة من الهدف المحدد في 16 كيلوغراما للفرد في أفق 2020.

يشار إلى أن الحكومة بصدد الإعداد لطرح طلبات عروض جديدة لتفويت ضيعات مهيأة لتربية الأسماك إلى مستثمرين من القطاع الخاص في مناطق جديدة من البلاد على السواحل الأطلسية، حيث تهدف وزارة الصيد إلى بلوغ إنتاج 200 ألف طن من الأسماك خلال السنوات الثلاث القادمة.

البحرنيوز : هسبريس بتصرف 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا