تقاسم المياه بين البحر الأبيض المتوسط والأطلسي موضوع محاضرة بميدلت

0
Jorgesys Html test

كشف الباحث” لوبس بيير بلي” أن المياه الأطلسية والمتوسطية يقسمها خط يمتد من مرتفعات تشيكيا الى الاطلس الكبير الشرقي بالضبط عند جبل معسكر –انمزي –تونفيت  بالمغرب .

وتنتشر على امتداد هذا الخط مجموعة من القمم تنتهي مياه تساقطاتها ومياه انهارها وأحواضها المائية،  اما بالمصب في المحيط الاطلسي او في المتوسط،   ماعدا قمة في تشيكيا حيث تتوزع مياهها  على ثلاث جهات يبرز لوبس،  هي بحر البلطيق والاطلسي والمتوسط  ونفس الشيء لمثيلتها في  معسكر- انمزي  حيث تتوزع المياه بين  الصحراء بالنسبة لزيز والاطلسي بالنسبة لام الربيع والمتوسط بالنسبة لملوية ,

ويمر  الخط  المعروف الان ب ligne de partageAtlantique/Méditerranée  يؤكد” لوبس بيير بلي” مؤسس الجمعية الفرنسية خط التقاسم  association ligne de partage ، ، يمر عبر تسع دول ثمانية باوربا وهي من الشمال الى الجنوب تشيكيا -النمسا -المانيا -سيوسرا -ايطاليا -اندور – فرنسا -اسبانيا وصولا جنوبا  الى المغرب .

ويبلغ طول هدا الخط يضيف الباحث الفرنسي الذي كان يتحدث بالمناسبة ضمن محاضرة ، إحتضنتها رحاب دار المنتزه بحديقة  الشلال التابع لجمعية ملوية العليا بيئة – ميدلت، حوالي 8100كلم  ويربط عددا من القمم 235 قمة  تتجاوز 3000 متر  و 100 تتجاوز 2000 مترا عن سطح البحر  بينما اربع قمم فقط يتجاوز ارتفاعها 4000مترا ,

اما الشبكة المائية  فيوجد 73 نهرا 31 منها يصب في المتوسط و42 تصب في المحيط ، 20 من تلك  الانهار تصنف انهارا كبرى. 13 نهرا منها يصب في المتوسط  والباقي بالاطلنتي, وذلك  اضافة الى عدد من القنوات، بعضها  أنجز منذ القرن السابع عشر بأوربا ،  و68 من الأنفاق، ومايقارب 16 من الممرات الجبلية ، أو ما يصطلح عليه بالفجاج او تيزي بالامازيغية  . والتي لعبت دورا كبيرا في الربط بين الجهتين المتوسطية والاطلنتية.

يذكر أن ” لوبس بيير بلي”  قد إستعان في محاضرته الرامية للتعريف  بمعنى خط تقاسم المياه  بين البحر الابيض المتوسط والمحيط الأطلسي،  إلى مجموعة من الخرائط والمبيانات والصور، خصوصا أن الموضوع قد كلف الباحث ما يناهز خمسة وثلاثون سنة من البحث والترحال مشيا على الاقدام  من جمهورية التشيك الى مرتفعات الاطلس الكبير الشرقي بالمغرب.

البحرنيوز: ميدلت بريس بتصرف 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا