تقرير جديد يرصد الإرتفاع الكبير في وتيرة درجة حرارة المحيطات

0
Jorgesys Html test

ذكر تقرير صادر عن مرصد “كوبرنيكوس” الأوروبي أمس الاثنين أن وتيرة ارتفاع درجة حرارة المحيطات تضاعفت تقريبا منذ سنة 2005، وعرف أكثر من خمس مساحة محيطات العالم موجة حر شديدة سنة 2023.

وقالت عالمة المحيطات كارينا فون شوكمان في ندوة صحفية عبر الفيديو للإعلان عن تقرير « كوبرنيكوس » الثامن عن وضع المحيطات « يمكن اعتبار ارتفاع درجة حرارة المحيطات بمثابة مؤشرنا للاحترار المناخي. كانت تتزايد بشكل مطرد منذ ستينات القرن العشرين. ومنذ سنة 2005 تقريبا، تضاعف معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات ».

وبحسب التقرير ارتفعت درجة حرارة المحيطات بمقدار 1,05 واط لكل متر مربع منذ سنة 2005، مقارنة بـ0,58 واط لكل متر مربع في العقود السابقة. ويؤكد التقرير ما سبق أن توصلت إليه تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغي ر المناخي. ففي سنة 2019، اعتبر خبراء المناخ المكلفون من طرف الأمم المتحدة أنه « من المحتمل » أن يكون معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات قد ارتفع « أكثر من الضعف منذ عام 1993 ».

ويفسر هذا الاحترار بكون المحيطات امتصت « أكثر من 90 في المئة من الحرارة الزائدة للنظام المناخي » منذ سنة 1970، بسبب الانبعاثات الهائلة لغازات الدفيئة التي تطلقها البشرية، وذلك فقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

وتعد المحيطات التي تغطي 70 في المائة من سطح الأرض، منظ ما رئيسيا لمناخ الأرض. وتتسبب المياه الدافئة بأعاصير وعواصف أكثر عنفا، مع ما يصاحبها من دمار وفيضانات.

ويترافق هذا الاحترار أيضا مع زيادة في موجات الحر البحرية، إذ شهدت 22 في المائة من محيطات العالم موجة حر شديدة أو قصوى واحدة على الأقل سنة 2023.

البحرنيوز: وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا