تقرير حول التكوين في الأركيولوجيا تحت مائية المنظم من طرف اللجنة الوطنية للغوص و الأنشطة تحت مائية

0
Jorgesys Html test

الغوصنظمت اللجنة الوطنية للغوص و الأنشطة تحت مائية تكوينا حول الأركيولوجيا تحت مائية بمدينة المضيق وذلك في الفترة ما بين خامس و عشرين و تاسع و عشرين ماي، أشرف على تأطيره ثلاث خبراء فرنسيون و استفاد منه مجموعة من الغواصين يمثلون ثمانية نواد منضوية تحت لواء اللجنة.
و قد تم اعتماد المعاييرالدولية في التكوين في مجال الأركيولوجيا تحت مائية، واشتمل على حصص نظرية وأخرى تطبيقية بالبحر، كما برمجت زيارة للمتحف الأركيولوجي لتطوان تعرف خلالها المشاركون على لقى تؤرخ لمختلف الحقب التاريخية التي عرفتها منطقة تطوان.
و تمحورت العروض النظرية حول تاريخ الأركيولوجيا تحت مائية، القوانين المنظمة للقطاع، العمليات الأركيولوجية، الأدوات و المعدات المستعملة في البحث الأركيولوجي، إعداد ورش أركيولوجي، البقايا الأثرية، المحافظة على اللقى و التراث الثقافي المغموربالمياه…
كما عرفت الحصص الصباحية حصصا تطبيقية في البحر مكنت الغواصين المشاركين من التعرف على تقنيات البحث والتنقيب عن الآثار في أعماق البحر، و استعمال الآليات والمعدات الخاصة بهذا البحث.

و قد أثنى الخبراء الفرنسيون على قدرات المتدربين و الكفاءة العالية التي أبانوا عنها أثناء العمليات التحت مائية، و الروح المعنوية العالية التي كانت تشتغل بها المجموعة. و عبروا عن ثقتهم في الغواصين المغاربة في النهوض بالأركيولوجيا تحت مائية و إزاحة النقاب عن جزء كبير من الثرات الثقافي المغمور بمياه المتوسط و الأطلسي. كما عبروا عن استعدادهم لوضع خبراتهم رهن إشارة الغواصين الأركيولوجيين المغاربة في جميع عمليات البحث و التنقيب المستقبلية.
و مع انتهاء هذا التكوين تكون اللجنة الوطنية للغوص و الأنشطة تحت مائية، التي لم يمض على تأسيسها سنة، قد وضعت لبنة أساسية في أفق النهوض بالأنشطة تحت مائية بالمغرب، إنطلاقا من إعمال سياسة تكوينية تراعي الخصوصية المغربية في أفق تأهل جيل جديد من الغواصين .

و للإشارة فقد أشرفت اللجنة على مجموعة من التكوينات نذكر منها :
– تكوين الحكام الدوليين في السباحة بالزعانف
– تكوين مدربي السباحة بالزعانف
– تكوين مدربي الغوص للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
– تكوين المصورين تحت مائيين
– تكوين في تصوير الفيديو تحت مائي
– تكوين الغواصين الأركيولوجين
و كل هذه التكوينات تمت بتعاون و تنسيق مع الكونفدرالية العالمية للأنشطة تحت مائية، و مكنت المتدربين من تطوير مهاراتهم و الحصول على شهادات دولية في المجالات المذكورة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا