تقرير يرصد إرتفاعا طفيفا في أثمان ”السمك وفواكه البحر” بأسواق الإستهلاك في أبريل

0
Jorgesys Html test

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية بأن أثمان ”السمك وفواكه البحر” سجلت إرتفاعا بـنحو 2,1 في المئة خلال شهر أبريل المنصرم .

وأوضحت المندوبية في مذكرتها الشهرية حول  الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل2024، أن هذا الرقم الاستدلالي عرف ارتفاعا بنسبة 0,2 في المئة مقارنة بشهر أبريل من سنة 2023. فيما أوضحت المندوبية، أن الارتفاع الحاصل  نتج عن تزايد أثمان غير المواد الغذائية بـ1,3 في المئة وتراجع أثمان المواد الغذائية بـ1,3 في المئة.

وسجل  المصدر ذاته أنه نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 1,2 في المئة بالنسبة لـ”الصحة” وارتفاع قدره 2,9 في المئة بالنسبة ل “المطاعم والفنادق”. فيما أكد المندوبية أنه ومقارنة بشهر مارس 2024، فقد عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 0,6 في المئة. ويعزى ذات التطور إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي لأثمان المواد الغذائية بنسبة 0,9 في المئة و0,2 في المئة بالنسبة للرقم الاستدلال لأثمان المواد غير الغذائية.

وبخصوص مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، فقد عرف خلال شهر أبريل 2024 تشير المندوبية السامية للتخطيط ، ارتفاعا ب 0,2 في المئة بالمقارنة مع شهر مارس 2024 وبـ2,2 في المئة بالمقارنة مع شهر أبريل2023.

 
 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا