تونس .. متدخّلون ضمن المنتدى العالمي للبحر يؤكدون مسؤولية الانسان في تحديات البيئة البحرية

1
Jorgesys Html test

شدد المشاركون في فعاليات الدورة السادسة للمنتدى العالمي للبحر ببنزرت، التى إحتتمت أشغاله بتونس، على مسؤولية الانسان في الوضع الذى تعيشه البيئة البحرية، من إشكاليات بيئية ومن تغيرات مناخية باتت خطيرة على مستقبل البشرية.

   

وأوصى المتدخلون خلال المنتدى الدولي، بالتعاون بين البلدان لحماية البحر والمحيط،  مشددين على  ضرورة  العمل على تطوير حوكمة جديدة لتطوير النظام البيئي، بحيث تكون البحار والمحيطات في قلب السياسات العامة للدول، وكذلك تعزيز قدرات تمويل المشاريع المتعّلقة بالمناخ.

ونبه اللقاء إلى المخاطر الجمة التى شهدتها صائفة سنة 2023، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث مرت الإنسانية من فترة « الانحباس الحراري » الى فترة « الغليان العالمي ». كما تم تسليط الضوء على الارتفاع الكبير لمستوى المحيطات الذي بات من اللازم الإجتهاد أكثر لإيجاد الحلول العلمية للحد من الإشكاليات.

وأكد المتدخلون على  توسيع  الإستثمار في مشاريع البنية التحتية الثقيلة مثل الموانئ ومشاريع الطاقات المتجّددة والهيدروجين إنسجاما مع متطلبات الإقتصاد الأزرق. 

وشكل المنتدى الذي جمع عدد من الخبراء الدوليين ، فرصة لمناقشة الأوضاع البيئية في المحيطات واقتراح الحلول والتوصيات من مختلف الخبراء وذلك بهدف تطوير الإقتصاد الأزرق وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.


 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. La Méditerranée est une région complexe où convergent de nombreux défis géopolitiques, économiques, environnementaux et sociaux.
    [https://www.youtube.com/watch?v=bbaqbGOjSp4](https://www.youtube.com/watch?v=bbaqbGOjSp4)
    Cette complexité contribue à l’idée que la Méditerranée est une « mer en ébullition », car elle est le théâtre de multiples dynamiques et enjeux qui nécessitent une gestion et une coopération internationales pour assurer la stabilité et la prospérité de la région.
    https://lapresse.tn/168445/bizerte-forum-mondial-de-la-mer-du-rechauffement-climatique-a-lere-de-lebullition/#:~:text=En%20juillet%202023%2C%20le%20Secr%C3%A9taire,plan%C3%A8te%20et%20particuli%C3%A8rement%20l'oc%C3%A9an.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا