جمعويون : تظلم ممثلا الصيد التقليدي بجهة الداخلة واد الذهب مردود عليهما

0
Jorgesys Html test

أخنوشإستنكر عدد من هيئات المجتمع المدني بجهة الداخلة وادي الذهب في رسالة تم رفعها إلى وزير الفلاحة والصيد البحري ، ما وصفته بالانزلاقات الخطيرة التي شابت الرسالة المرفوعة للديوان الملكي في 16 غشت٬2016 مسجلة إفتقادها للوقار و الاحترام الواجب للمؤسسة الملكية.

وأوضحت الفعاليات الجمعوية أن نص الرسالة تضمن سبا وقذفا وانطباعات مرسلة واتهامات لا أدلة عليها ٬حسب الرسالة٬ في حق منتخبين مهنيين ومسؤولين حكوميين مكلفين و يسهرون على تدبير قطاع حيوي وأساسي بالمغرب يحظى بثقة شركائه من الحكومات والمؤسسات الدولية.

و أكدت رسالة هيئات المجتمع المدني بجهة الداخلة وادي الذهب التي تتوفر البحرنيوز على نسخة منها، على دعم استراتيجية اليوتيس التي مكنت بشكل واضح من تنظيم القطاع و وقف نزيف الثروة السمكية كثروة وطنية ٬ وحققت تكريس مفهوم الاستغلال المستديم للثروة ٬ وساهمت في تعزيز الموارد المالية لخزينة الدولة٬ واسست لتثمين المنتوجات البحرية حتى اضحت بلادنا نموذجا في الصناعات البحرية علي المستوي الاقليمي والدولي محل ثقة من جميع شركائنا الخارجيين٬ كما حققت تنمية وتنافسية القطاع وتثمين الموارد البحرية وزيادة الناتج الداخلي الوطني.

وادانت الرسالة ما وصفته بالتحامل الكيدي المغرض والمشبوه ضد شخص الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري من طرف بعض مهنيي القطاع ٬ اصحاب الرؤى الفئوية الضيقة٬ التي تحاول ان تختزل اداء القطاع في تلبية مطالب خاصة ٬ بعيدا عن مفهوم دولة المؤسسات٬ منوهين بما بذلته الكاتبة العامة وجميع اطقم الوزارة الوصية ٬ في ظل ضغوط و اكراهات صعبة ٬ مكنت خلال السنوات الماضية من تنزيل السياسات المرسومة في اطار استراتيجية و مخططات قطاعكم بشكل مهني ومحترف.

و اعلنت فعاليات المجتمع المدني بالجهة في الرسالة ٬تأييدها لسياسة وزير الصيد البحري عزيز أخنوش في قطاع الصيد البحري التي وصفتها بالمنفتحة على محيطها الاجتماعي بكافة مكوناته المهنية والاجتماعية علي قدم المساواة وفي اطار التلازم بين واجبات وحقوق المواطنة . و الجهود المبذولة لحماية مصالح المملكة التجارية على المستوى الدولي والقاري المتصلة بحق ساكنة المنطقة المشروع في استغلال ثرواتهم الطبيعية ٬والتي تؤكد الرسالة انها انعكست ايجابا على المجال الاجتماعي والاقتصادي على المنطقة ٬ وحققت الرغبات الحقيقية للساكنة المحلية.

كما أعلن الموقعون على الوثيقة عن دعمهم لتوجهات وزارة الصيد البحري في تكريس مفهوم المقاولة المواطنة بقطاع الصيد البحري ٬كما جددوا تأكيدهم على دعم المستثمرين الوطنيين والدوليين المنخرطين مع قطاع الصيد البحري من اجل تطوير وتحسين تنافسيته وانتاجه.و ثمنوا في دات السياق ما تم الاعلان عنه من مشاريع تنموية مهيكلة من طرف قطاع الصيد البحري في اطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي اعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله في غمرة الاحتفالات بالذكرى الاربعين لعيد المسيرة الخضراء بمدينة العيون.

يذكر أن الممثل الحالي لمهنيي قطاع الصيد التقليدي بالغرفة الأطلسية الجنوبية و والممثل السابق لدات القطاع كانا قد رفعا شكاية إلى خادم الأعتاب الشريفة الملك محمد السادس نصره الله وأيده إلتمسا من خلالها إنصاف وحماية حقوق فئة وصفها نص الملتمس بالضعيفة والمغلوبة والتي تعاني من الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ بعد اتخاذ قرارات جائرة من شأنها تغليب مصالح فئة من المواطنين لحساب فئة أخرى.

وتأتي خطوة المهنيين حسب نص الشكاية بعد ما وصفاه بسعي وزارة الصيد لتمرير مخطط تهيئة مصايد الأخطبوط لسنة 2004 كمرسوم قانون حيث لجأت إلى استصدار رسالة تأييد لهذا المخطط من طرف غرف الصيد البحري في ظروف غامضة حسب مفهوم نص الشكاية وذلك بالرغم من عيوبه الكثيرة تقول الوثيقة والتي يبقى أبرزها التفاوت الحاصل في نسب الحصص المخصصة للأساطيل الثلاث.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا