حالة إستنفار بميناء بوجدور بسبب “الفقيرة”

0
Jorgesys Html test
ميناء بوجدور
ميناء بوجدور

شهد ميناء بوجدور في الأيام الأخيرة، أحداث شغب و فوضى اندلعت بعد دخول أحد  مركب الصيد الساحلي لأول مرة إلى الميناء المذكور .

وحسب  المعطيات التي استقتها البحرنيوز من مسؤولي مندوبية الصيد البحري ببوجدور فإن المركب أو الوافد الجديد على ميناء بوجدور يتوفر على جميع الوثائق القانونية للمركب ، بما فيها صلاحية استفادته من المصيدة برسم برنامج ” l’appoint  ” ، فيما صرح المسؤول عن المركب ( المقابل  ) أن مناوشات بين مجموعة من الشبان من أجل الاستفادة من المركب سرعان ما تطورت إلى مواجهات فيما بينهم ، و قد أثارت هده الحالة نوع من التوتر و الاحتقان تدخلت على إثرها السلطات المحلية من أجل تفريق  الاشتباكات و استتباب الأمن .

و ذكرت نفس المصادر في تصريحها لموقع البحر نيوز أن مركب الصيد الساحلي صنف السردين المسمى ” السالك ”  المسجل تحت رقم 113- 10 دخل لأول مرة إلى ميناء بوجدور ليستفيد من المصيدة في إطار برنامج “l’appoint”  . مسجلة أن أحداث الشغب التي وقعت بباب الميناء و محيطه، نشبت بين مجموعات متفرقة من الشباب، كانوت تسعى كل واحدة منها  إلى الاستفراد بالاستفادة من أسماك ” الفقيرة ” التي سيجلبها المركب ، حيت تطلق كلمة الفقيرة على كمية من الأسماك تباع بطريقة غير قانونية فور دخول المراكب إلى الميناء .

 و أفادت مصادر مهنية في إتصال مع الموقع، أن ظاهرة الاستفراد بالمراكب فيما يشبه إلزام المركب لبيع الفقيرة إلى الشخص النافد  أو الذي كان سباقا إلى المركب، قد إستفحلت مند فتح ميناء بوجدور أمام مراكب الصيد البحري ، مع الإشارة أن بعض المراكب تتعمد جلب كميات زائدة من الأسماك على شكل عرام  “En Vrac  ، و تصريفها على شكل فقيرة لتغطية بعض المصاريف أو لتقسيمها على البحارة .

وتخضع مصيدة بوجدور  لإجراءات معينة يوجهها دفتر تحملات برنامج يعرف ب  “L’appoint”  و هو برنامج جاء في إطار التزام عدد من المراكب بعقود توافقية مع معامل التصبير والتعليب لتوفير الكميات المطلوبة من الأسماك السطحية الصغيرة بنسبة تتجاوز %80  من المادة الخام بشكل يضمن ديمومة عمل نفس المعامل المضمنة في العقود  طيلة عملهم بالمصيدة ، و دون أن توجه المصطادات إلى وجهات أخرى . حيت تستفيد من البرنامج  خمس مجموعات فيما يبلغ عدد المراكب التي تصطاد بنفس المصيدة 14 مركبا للصيد الساحلي صنف السردين.

و كانت مصيدة بوجدور قد أثارت الكثير من الجدل بسبب تحفظات موضوعية من اختلالات مادية و معنوية  كانت حسب تصريحات جهات مهنية تنشط في قطاع الصيد الساحلي ، وراء إفساد مضمون برنامج “l’appoint”  المعمول به ، مما أجج غضب المهنيين الذين ما زالوا يطالبون وزارة الصيد البحري بفتح المصيدة في وجه جميع المهنيين على مبدأ تكافؤ الفرص واقتسام الثروات بدفتر تحملات جديد وعلى شاكلة  التناوب المعتمد في مصيدة الداخلة  .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا