حزب الجرار ينجح في مساعيه لإعادة التجار إلى اسواق السمك بالجملة بعد لقائهم بأخنوش

7
Jorgesys Html test
تجار السمك يواصلون إضرابهم  والنموذج بالفيديو من سوق السمك للجملة بالدار البيضاء
الصورة من الأرشيف وقفة لتجار السمك بالجملة

خلص إجتماع جمع ممثلي تجار الأسماك  بالجملة عشية هذا اليوم بعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري   بمقر وزارة  هذا الأخير  بواساطة من حزب الجرار إلى تعليق التجار لإضرابهم إبتداء من يوم غد الخميس والرجوع إلى السواق حيت مكانهم الطبيعي.

وجاء قرار التجار بعد  تدارس الطرفين لمقتضيات القرار الجديد الصادر عن المكتب الوطني للصيد  التعلق بتنظيم عملية تداول الصناديق البلاستيكية، حيت تمت مراجعة عدد من النقاط التي ظلت محط خلاف بين الإدارة والتجار من قبيل ثمن الصندوق عند إضاعته وكدا ثمن الخدمة ، إد عبرت المصادر المهنية عن إرتياحها لتعاطي الوزير مع مطالب التجار ومشاكلهم.

وحسب المصادر المهنية التي حضرت اللقاء فإن الوزير دفوعات التجار وحتهم على المساهمة في إنجاح إسترتيجية اليوتيس ، مما جعل اللقاء يمر في جو من الإنسيابية والتواصل الفعال، كما  هو مبين في قرارات اللقاء، إد تم الإتفاق على إقتطاع 12 درهما من المبلغ الذي يودعه  التاجر لدى المكتب الوطني للصيد  كضمانة لأداء ثمن الأسماك وذلك عن كل صندوق لم تتم إعادته في غضون 15 يوما بالنسبة للتجار ، فيما تم تحديد مبلغ  30 درهما للصناديق دات الحجم الكبير الخاصة بمراكب الصيد  بالخيط .

وفيما يتعلق بثمن الخدمة فقد إتفق الطرفان على حصره في درهم واحد بدل درهمين التي أقرها القرار،  هذا بالإضافة إلى تأكيد الوزير على حرية إستعمال الصناديق الخاصة، خصوصا تجار السمك السطحي لكونهم  يتوفرون على صناديق خاصة بهم .

وبخصوص الصناديق التي هي في دمة التجار والتي تمت إضاعتها خلال السنوات الماضية، والتي ظلت محل أرق بالنسبة للمهنيين، فقد نقل مصدرنا عن الوزير قوله ” لا حديث علي الصناديق التي هي في دمة التجار اليوم ” داعيا الفدراليتين  إلى تعبئة وحت التجار على المساهمة بنية خالصة في إرجاع الصناديق إلى المكتب، لأنها مكسب للجميع. مما يجعل مستقبل الصناديق المتراكمة تضيف المصادر، مرتبطا أساسا بهذا النداء الذي يجب التعامل معه بحسن نية في أفق الإعفاء.

يذكر أن اللقاء الذي جاء بوساطة من حزب الصالة والمعاصرة، قد حضره إلى جانب وزير الفلاحة والصيد البحري  احمد العمراوي رئيس لجنة قطاع الصيد البحري بحزب الاصالة والمعاصرة وعزوز عبد العزيز  رئيس الفريق النيابي لحزب الجرار بالغرفة الثانية، بالإضافة إلى بوشعيب شادي رئيس الفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة، وعبد اللطيف السعدوني رئيس الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالموانئ والسواق الوطنية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

7 تعليق

  1. العز أمازيغ من الجنوب والشمال وهنيئا للمهنيين ب 12 درهم للصندوق في حالة بيعه و 1 درهم للمكتب الوطني لجمعه وغسله .

  2. شكرا لي ريفي الجرار و شكرا لي السعدوني وكذلك شادي والسيد الوزير اخنوش لحل هذه الازمة التي كانت على صعيد الموانى المغربية وألحقت أضرار بجيوب البحارة.

  3. بعد التحية والشكر لكل من ساهم في انجاح اللقاء .وكذا الشكر للمهنيين الشرفاء الذين صمدوا وصبروا رغم طول مدة التوفف، ورغم كل الضغوط واﻹغراءات.
    لكن الملاحظة هي أليس عيباً وعارا ان نكون كمهنيين شركاء في الصيد البحري رغماً علينا نجد أنفسنا مضطرين لوسيط ما لنجالس المسؤول اﻷول عن القطاع، في الوقت الذين كان من المفروض ان يكون المطالب باللقاء هو السيد الوزير باعتباره المسؤول الوصي على القطاع والمعني اﻷول بالقطاع وبكل العاملين به.
    فنتمنى مستقبلاً أن تعقد لقاءات دورية بالسيد المسؤول للتدارس والتشاور و التخطيط دون الحاجة لوساطة ولا لأزمات واحتقانات.

  4. قيمة الصناديق البلاستيكية هي 35 درهم. كيف يمكن ضمنها ب-12 درهم ؟؟؟ 12 درهم لا تشكل حتى ثمن بيعها لإعادة التدوير !! قرار إنفرادي من الوزير لمصالح إنتخابية على مصلحة البلاد و مضيعة للمال العام

  5. السيد الوزير تاجر بامتياز يعرف ما له وما عليه هي اخي صناديق من نوع اخر اي صناديق 10 كيلو. والعاطي يعطي هذه الصناديق ستعوض الاخرين حالا او مستقبلا

  6. في بلاغ للفدراليتين اتفقو على صندوق صغير وهنا المعنى وصندوق كبير للخيط الخيط يعني حتى مراكب الخيط بالجر اتمنى ان اكون غير صائبا في تخميناتي حول الفرق بين الصناديق وصناديق الصغيرة هي من حجم. 10. كيلو تعاملو بها مراكب الصيد بالجر بالدار البيضاء اتمنى التوفيف لاخنوش ورؤساء الفدزاليتين

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا