حملة نظافة تصالح سواحل الفنيدق مع جمالية الطبيعة

0
Jorgesys Html test

نفذت جمعية العهد الجديد لتنمية الصيد التقليدي بشراكة مع جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء و المحافظة على البيئة أمس الاثنين 07 ماي 2018 بميناء الفنيذق،  ، حملة نظافة على مستوى السواحل البحرية، وداخل المعلمة البحريثة والاقتصادية للمدينة.

وتمت هذه الحملة التي تتواصل فعالياتها ولليوم الثاني على التوالي ، في إطار ربيع المواطنة الإيكولوجية في نسخته الثالثة، الذي اختير له شعار “بالتوعية و التحسيس نخلق مجتمعا صديقا للبيئة”، ضمن فعاليات حملة “جميعا من أجل حماية تراثنا البحري”، المنظمة من طرف الهيئات المهنية بالمنطقة، بتعاون مع مهني الصيد ، وذلك قصد إمداد يد العون والمساعدة في جمع وتمشيط الأزبال والنفايات المتراكمة بسواحل الفنيذق.

و حسب العياشي الكركاري عضو جمعية العهد الجديد لتنمية الصيد التقليدي بالمضيق، فإن حملة النظافة  تهدف أساسا إلى التحسيس و التوعية بضرورة المحافظة على بيئة سليمة، تمكن مهني الصيد التقليدي بالمنطقة مستقبلا، من العمل بشكل منظم ومريح، من خلال المحافظة على السلامة الصحية للبحارة والبيئة البحرية، تماشيا مع المخططات البيئية الوطنية.

وأبرز المتحدث الجمعوي، أن هذه الحملة، تمت بتعاون مع مندوبية الصيد البحري بالمضيق التي قامت بتوفير الحاويات، و الشاحنات لتصريف الأزبال ،  خصوصا  تلك التي ظلت متراكمة بشكل مهول مند أزيد من سبع سنوات، حسب قول العياشي،  وفي غياب تام لمبادرة من طرف الجهات المسؤولة،  رغم المداخيل المهمة التي تجنيها البلدية من عائدات المنتوجات السمكية لأزيد من 80 قارب صيد نشيط بسواحل المنطقة .

وأكد العياشي أن حملة النظافة مكنت من اجتثات ثمانية أطنان من الأزبال، بتعاون مع مهني الصيد التقليدي. هؤلاء الذين خصصوا قواربهم لفائدة الغواصين التابعين لجمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي، بغية انتشال الأزبال من سواحل المنطقة، إبتغاء المحافظة على استمرار نمو الأحياء البحرية .  

من جانبه شدد مصطفى فردوس مندوب الصيد البحري بالمضيق في اتصال هاتفي بالبحرنيوز على أهمية المبادرة البيئية، منوها بالوعي المهني ، ومبرزا  في ذات السياق بهجته و سعادته لما أصبح عليه ميناء الفنيدق اليوم الثلاثاء 08 ماي 2018،  باعتباره ميناء نموذجيا صاعدا يضم جميع المرافق البحرية ، إلا أن إشكالية النظافة، كانت تقف أمام إبراز جمالية المعلمة البحرية والاقتصادية للمنطقة. وأوضح في ذات السياق أن إدارة الصيد،  دائمة التعاون مع مثل هده المبادرات، الرامية إلى المحافظة على البيئة البحرية تماشيا مع المخططات البيئية الوطنية.

و أشار المصدر الإداري، إلى أن  برنامجا سياحيا تم خلقه بشراكة مع الكشافة البحرية، يضم أساتذة الرسم و بتعاون مع مهني الصيد التقليدي  بنقط التفريغ التابعة للدائرة البحرية لمضيق، يروم تنقية الفضاء البحري من الأزبال و الشوائب السلبية المضرة بالبيئة البحرية، مع رسم لوحات تشكيلية تتعلق مواضيعها بالبحر. وذلك في افق خلق نشاط سياحي مرتبط بالجاذبية الطبيعية التي تزخر بها المنطقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا