حوت ضخم يزن سبعة أطنان ويمتد على طول ستة أمتار يضع حدا لحياته بشاطئ بوجدور

0
Jorgesys Html test

لفظ شاطئ بوجدور بعد زوال اول أمس الاثنين 21 يوليوز 2014، حوتًا ضخمًا نافقا قدرت مصادرالبحر نيوز  طوله بـ6 أمتار، ووزنه بـ7 أطنان ونصف.

وأفادت دات  المصادر أن رواد شاطئ بوجدور أصيبو بالدهشة بعد تفاجئهم في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين ، بحوت ضخم تتقاذفه أمواج البحر إلى أن استقر به الحال على رمال الشاطئ.

وأضافت نفس المصادر أن جروحا ضخمة كانت تعتلي مناطق متفرقة من  الحوت االنافق، مرجحة أن تكون السبب الرئيسي في نفوقه. هذا في إنتظار إجراء التحالیل المخبریة اللازمة من طرف المصالح البيطرية من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء موت ھذا الحوت.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تسجل فيها حالة نفوق حوت بالشواطئ المغربية وإنما هي عملية تكررت كدى مرة، حيت تم تسجيل نفوق حيتان من فصائل عدة لأسباب تختلف النظريات بشأنها ، فهناك من يربط الظاهرة بمرض الحیتان …حیث یفقد الحوت المریض القدرة على معرفة الاتجاھات اثناء الھجرة السنویة للحیتان.

وهناك من يقول بوجود ظواھر بیئیة عدیدة قد تسبب فقدان الحیتان لإحساسھا بالاتجاھات ومن أھمھا الكسوف وارتفاع درجة حرارة الأرض…في حين يذهب آخرون إلى ربط ظاهرة النفوق بتأثر الحیتان بالموجات القصیرة والمتوسطة للسونار والتي تصدر من السفن التى تستخدم لنزع الألغام البحریة، وتسبب لھا ارتباكا مؤثرة بذلك في قدرتھا على الحركة.

هذا في الوقت الذي يرد فيه آخرون الظاهرة إلى فقدان الحیتان للقدرة على تحسس مغناطیسیة الأرض، حيت یعتقد العلماء أن من أسباب انتحار الحیتان ونفوقها ھو اختلال قدرتھم على تحسس المغناطیسیة .

هذا وعلاقة بموضوع نفوق الحوث المذكور بشاطئ بوجدورسجلت مصادرنا الإقبال الكبير لرواد الشاطئ وسكان المنطقة الذين تهافتوا على المكان من أجل إستغلال الفرصة في التقاط صور مع الحوت، الذي لم يسبق لشواطئ بوجدور أنّ استقبلت حوتًا نافقًا في مثل حجمه.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا