خبراء يدعون إلى تبني إستراتيجية إقليمية مشتركة لتطوير الصيد البحري التقليدي في البحر الأبيض المتوسط

1
Jorgesys Html test

049b8b67eac36972b673fbb9dd5a2516_XLتم التأكيد أول أمس الأربعاء 9 مارس 2016  بالجزائر بالجزائر العاصمة خلال ندوة إقليمية للجمعية العامة للصيد البحري في المتوسط على تبني إستراتيجية إقليمية مشتركة من اجل تطوير الصيد البحري التقليدي في المتوسط و في منطقة البحر الأسود.

في هذا الصدد دعا المشاركون في هذا اللقاء الذي يدوم ثلاثة أيام إلى وضع برنامج مساعدة تقنية لفائدة البلدان الأقل تطورا في المنطقتين. و هو المسعى الذي يجب ان يسبقه إجراء دراسة اجتماعية و اقتصادية من اجل الحصول على المعطيات التي تسمح بالتحديد الدقيق لمساهمة الصيد البحري التقليدي في اقتصاد كل بلد.

كما أكد المشاركون على ضرورة إشراك الصيادين في تسيير الفضاءات البحرية المحمية و ترقية التعاون القطاعي من اجل ضمان المحافظة على تطوير الصيد البحري التقليدي كونه مهنة و نشاط مفيد لاقتصاد البلاد.

و تم في ذات السياق الإشارة إلى تسهيل عملية الحصول على القروض البنكية مع الدعوة بالموازاة مع ذلك إلى إطلاق برامج عمومية لتمويل الصيادين التقليديين.  و أضاف الخبراء المشاركون في هذه الندوة ان وضع قوانين تضمن تسيير جيد للفضاءات البحرية المحمية و إنشاء تعاونيات للصيادين التقليديين تعتبر من العناصر الهامة.

و أوصوا في هذا الإطار بتحسين الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للصيادين من اجل مساهمة أفضل في اقتصاديات بلدانهم الخاصة.  كما تم التأكيد على العمل بشكل نشط من اجل المحافظة على المهارات التقليدية التي تعتبر صديقة للبيئة. و للتقرب أكثر من واقع الصيادين الحرفيين تمت الدعوة إلى ضرورة الإبقاء على اتصال دائم بين أعضاء اللجنة العامة للصيد البحري في المتوسط و مجموعات الصيادين عبر البلدان المتوسطية و البحر الأسود.

كما أعرب أعضاء اللجنة عن رغبتهم في تشجيع النساء على الإستثمار في مجال الصيد التقليدي.  و شارك في هذه الندوة حوالي 200 خبير و ممثل عن منظمات دولية و إقليمية ناشطة في مجال الصيد البحري.

و حسب اللجنة العامة للصيد البحري في المتوسط يمثل الصيد البحري التقليدي أكثر من 80 %  من أسطول الصيد البحري في المنطقة و يساهم بحوالي 25 % من القيمة الإجمالية من عمليات التفريغ الصادرة من المصائد الطبيعية.

البحرنيوز : وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. سوءال فقط .من هم الصيادون .والصيادون التقليديون .التوصيات تقول بالحرف تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للصيادين .عندنا في المغرب الوزارة اعتمدت الصيد بالحصيص والمجهزون يبيعون الحصة المخصصة للقارب .فمن مثل المغرب في هدا المنتدي الارو متوسطي هل الصيادون ام المجهزون؟

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا