خبير إيكولوجي يقدم توضيحات هامة حول حيتان الأوركا بالمياه المغربية

0
Jorgesys Html test

قال هشام مسكي، خبير مختص في الإيكولوجيا البحرية، بأن “الأوركا (المعروفة علميا بـ Orcinus orca) هي حيوانات بحرية مفترسة تعيش في المياه المغربية، ولا تأتي من مكان آخر، فهي إذن في بيئتها الطبيعية”.

الصورة من دليل الريف

وأبرز مسكي في تصريح أوردت تفاصيله جريدة هسبريس ، أن “مجموعة حيتان الأوركا التي تمت مواجهتها في المياه المغربية تُعرف باسم ‘Orcas Ibéricas’ لأنها غالبًا ما تُلاحظ بين مضيق جبل طارق وجنوب البرتغال، لكن مَوطنها يمتد على الأقل من جزر الكناري إلى شمال اسكتلندا”.

وأكد الباحث، في ذات السياق، أن “حركات هذه الحيتان ترتبط أساساً بنظامها الغذائي، الذي يتكون أساسًا من التونة ذات الزعانف الزرقاء (Thunnus thynnus)”، وأوضح في تصريحه للموقع المذكور “خلال فصل الصيف تتجمّع هذه ‘الأوركا’ على مستوى مضيق جبل طارق لاصطياد التونة التي تهاجر نحو البحر الأبيض المتوسط مع نهاية الربيع؛ أما في بقية العام فهي متفرقة باتباع فرائسها”.

وحسب الخبير المهتم فإن عدد الأوركا الإيبيرية مسألة تقنية”، مشيرا أن هناك ما يزيد قليلا عن 70 حوتاً من الأوركا الإيبيرية في المجموع، لكن ليس جميعها تعود خلال الصيف في منطقة مضيق جبل طارق… فخلال عام 2023 كانت قريبة من 46 حوتا، أما في 2024 فعرفت حضور المزيد”.

وبالنسبة لتأثير هذه الحيتان يرى مسكي مُصرّحاً للجريدة أن الصيادين المغاربة في مضيق جبل طارق الذين يصطادون التونة اعتادوا التفاعل معها، “خاصة أن حوت الأوركا يمكنه الاستيلاء على الأسماك التي يتم صيدها قبل نقلها على متن القوارب”.

وهذا السلوك العدواني لحيتان الأوركا لوحظ حول العالم، لكن الأوركا الإيبيرية طوّرت سلوكا لمدة أربع سنوات يؤثر بشكل أساسي على المراكب الشراعية ويتمكن من كسرها، ليتأثر أكثر من 700 قارب شراعي، مع غرق العشرات، حيث  لفت مسكي إلى “تفاعل الأوركا بدرجة أقل مع قوارب الصيد المغربية”.

واورد هشام مسكي أن الأوركا “يصل طولها إلى نحو 10 أمتار، وتزن أكثر من 11 طناً، فهي من أسرع الحيوانات البحرية من خلال الوصول إلى سرعة تزيد عن 50 كلم/ساعة”، فيما سجل أن من النادر إقتراب هذه الحيتان  من الساحل، وهناك فرصة ضئيلة لاقترابها من الشواطئ؛ لذلك لا يوجد خطر تقريبا على السبّاحين”. مطمئناً بذلك المتتبعين بأنه “لم يَسبق لأي أوركا أن اعتدى على إنسان، حتى في المناطق التي تكثر فيها الحيتان القاتلة على الشواطئ”.

وأوصى الخبير اطقم المراكب الشراعية أو القوارب، في حالة مواجهة حيتان الأوركا بـ”التوجه بأسرع ما يمكن نحو الساحل، إذ إنه بعد 2 كلم كحد أقصى تغادر حيتان الأوركا للانضمام إلى مجموعتها”.

البجرنيوز: هسبريس

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا