خبير مصري يعدّد ثلاث أسباب لهجوم القرش على الإنسان

0
Jorgesys Html test

كشف  خبير مصري في علوم البحار فرع البحر الأحمر، أن ثلاثة  أسباب من المرجح أن تكون  وراء هجوم قرش الغردقة على أحد السائحين الروس، وذلك بعد تشريح هذا القرش من طرف مجموعة من المتخصصين لمعرفة دوافع الهجوم.

وقال محمود دار أستاذ بالمعهد القومي المصري، خلال مداخلة هاتفية في التلفزيون المصري، أن تشريح سمكة القرش بيّن أنها أنثى، وأن أمعاءها فارغة تماماً باستثناء بعض أشلاء جثة الشاب الضحية، موضحاً أن هذا النوع من الأسماك يعيش في أعماق تصل ل20 متراً، قائلاً: «ونحن في فترة منع الصيد وغذاء هذه الأسماك متوفر».

وأضاف أن الأسماك تخرج للمناطق القريبة من الشاطئ في ثلاث حالات؛ أولها عندما تلقي بعض المراكب الحيوانات النافقة في المياه، أما الحالة الثانية فعندما يقدم أصحاب المراكب طعاماً لأسماك القرش ما يغير من طبيعة تغذيتها، موضحاً أنه «تم توعية الجميع بهذا الأمر ولم يعد يحدث».

ونبّه إلى أن الحالة الثالثة هي خروج سمكة القرش لوضع مواليدها في المناطق الضحلة، خوفاً عليها من الذكور أو الأعداء، حيث تقوم أنثى القرش بتأمين المنطقة وزيارتها قبل وضع المواليد، والسمكة تكون في حالة هياج لأنها تشعر بالخطر على مواليدها.

وأكّد الخبير المصري، أن أنثى القرش عند دخولها «مرحلة الولادة» تكون في حالة هياج عصبي، ولا تأكل حتى تضع، قائلاً: «السمكة تنفذ غريزتها الطبيعية بوضع مواليدها في مكان آمن، وإذا وجدت أي كائن حي سواء إنسان أو غيره تصاب بحالة من الهياج وتهاجمه، لشعورها بالخطر».

يذكر ان  وزارة البيئة المصرية كانت قد أعلنت أن فريقاً مختصاً نجح في اصطياد سمكة القرش التي يعتقد أنها وراء الهجوم الذي تسبب بوفاة سائح روسي في مدينة الغردقة المطلة على ساحل البحر الأحمر. كما أشارت  إن رجال محميات البحر الأحمر خلصوا إلى أن سمكة قرش من نوع النمر،  هي التي هجمت على أحد رواد الشاطئ ما أدى إلى وفاته.

البحرنيوز: متابعة ، وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا