خطير : اشخاص مدججون بالسيوف والهراوات يهاجمون بحارة بعرض البحر قبالة الجديدة

0
Jorgesys Html test

الربيعة اكد عدد من مهنيي حني الطحالب بالجديدة في إتصال  هاتفي مع البحرنيوز، أنهم تعرضو صباح اليوم السبث فاتح غشت 2015 لهجوم من طرف بعض الاشخاص الذين كانوا على متن ستة  قوارب عشوائية لا تحمل اي  ترقيم مدججين بسيوف وسكاكين وهراوات، حيت أجبروهم على مغادرة البحر والمشاركة إجباريا في الإحتجاجات التي ينفذها العشرات من جامعي الربيعة إحتجاجا على قانون الكوطا البحرية.

 وسجل البحارة إمتعاضهم من هذا السلوك الذي سيكون له ما يليه في ظل التطفل الذي تشهده المهنة من طرف مجموعة من الدخلاء. هؤلاء الذين وجدو في الإحتجاجات التي ينفدها بعض المهنيين يقول البحارة، فرصة في تفريغ مكبوتاتهم وإستعراض عضلاتهم وهو الأمر الذين من شأنه إفراغ الشكل الإحتجاجي من محتواه، وتكريس  منطق السيبة والبلطجة الذين لم يعودا مقبولين في ظل مؤسسات  الدولة المنوط بها حماية المواطنين والممتلكات والحريات.

 وأضافت مصادرنا أن منفذي ما وصفوه بأسلوب الترهيب بواسطة السلاح الأبيض والإعتداء اللفظي  على البحارة، هم شردمة من الذي يريدون الإصطياد في الماء العكر وإستمرار الفوضى التي ظل يتخبط فيها القطاع، حتى انها إنعكست بشكل سلبي على الثروة البحرية وصارت اليوم قاب فوسين أو أدنى من ان تكون هي القاعدة بدل القانون.

 ورحب المهنيون الذين كانوا على متن 13 قارب يمارسون مهنتهم المعتادة بعرض البحر، على بعد ميلين، من سواحل الجديدة، قبل أن يتفاجئوا  ببعض الأشخاص المحسوبين على البحارة   يتوعدونهم بالعواقب الوخيمة إن هم لم يعودوا أدراجهم إلى اليابسة . رحبو بالقرار الجديد لمندوبية الصيد البحري واصفين إياه بالشجاع في أفق تنظيم المهنة .

 إلى ذلك سجلت مصادرنا ان المهنيين سيتقدمون مسنودين ببعض الجمعيات المهنية  بعد غد الإثنين، بشكاية جماعية لدى الأمن الوطني والدرك البحري بميناء الجديدة ، كما سيرفعون شكاية في الموضوع لمندوبية الصيد البحري ووزارة الفلاحة والصيد البحري، مؤكدين في دات السياق انه تم إخطار السلطة المحلية بهذا المنعرج الخطير.

 يذكر ان عشرات المهنيين والمنتسبين لقطاع جني الطحالب البحري كانوا قد ذخلوا مند ايام في حركة احتجاجية  تضمنت وقفات ومسيرات تنديدا بما وصفوه بالقرار الجائر الصادر عن مندوبية الصيد البحري بالجديدة، و الرامي حسب مصادر إدارية إلى حماية الثروة البحرية من الاستنزاف،  معتبرين إياه انه لم يراعي البعد الإجتماعي لمختلف التشكيلات المهنية التي تشتغل بالقطاع .  هذا في الوقت الذي يطالبون فيه برفع الإحتكار الذي تمارسه إحدى الشركات التي تستفرد بما يربو عن 80 في المائة من حصة جني الطحالب.

الجديدة : سعيد الكوشطا 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا