ديدان “المتشاخشة” تتسبب في منع شحنة أسماك مغربية من ولوج السوق الإسباينة

0
Jorgesys Html test

أصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (Rasff) التابع للاتحاد الأوروبي يوم 20 ماي الجاري،  إنذارًا بعد اكتشاف وجود ديدان “المتشاخسة” في بيض اسماك قادمة من المغرب. 

 

وأنيساكيس Anisakis  أو “المتشاخشة” هو دود طفيلي يصيب الثدييات البحرية والأسماك الكبيرة، حيث تم إكتشاف وجود هذا النوع من الطفيليات بعد  إجراء التحليلات اللازمة عند نقطة مراقبة الحدود، وهو ما دفع بالسلطات المختصة تبرز تقارير صحفية إسبانية متطابقة، إلى التدخل من أجل المطالبة بسحب المنتج على الفور من السوق الإسبانية.

و يعد الأنيساكيس نوعا من الطفيليات الشائعة في الأسماك البحرية، وفق ما تداولته مجموعة من التقارير ، فهو طفيلي تدخل يرقاته في السلسلة الغذائية للأسماك ورأسيات الأرجل (الأخطبوط والحبار وما إلى ذلك). ويمكن لهذا النوع من الديدان الذي قد يتجاوز طوله 2 سنتمتر،  أن يسبب مضاعفات للبشر في حالة إستهلاك الأسماك النيئة أو غير مطبوخة جيدًا.

وعادة ما  تكون هذه المضاعفات، ناجمة عن غزو الدودة للجهاز الهضمي للإنسان وما يترتب عن ذلك من مغص وقيء، أو الحساسية المفرطة. إذ وعلى الرغم من كون البعض يخفف من التبعات الصحية الناجمة عن إستهلاك هذه الديدان في الأسماك بالنظر لكون جسم افنسان لا يتيح الحياة لهذه الديدان حيث تتعرض للموت بعد وقت محدود، وبالتالي لا تنجم عنه مضاعفات قوية ، إلا أن المختصين يؤكدون على ضرورة تلافي أكل السماك طازجة نيئة أو دون طبخها بشكل جيد مع التوصية بضورة تجميدها في درجة معينة. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا