رابطة الإقتصاديين الإستقلاليين توصي بإقتصاد أزرق مشغّل ومستدام

0
Jorgesys Html test

دعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، الدرع الإقتصادي  لحزب الاستقلال، الحكومة إلى إتخاذ إجراءات وتدابير من أجل إقتصاد أزرق يحافظ على الموارد البحرية وينميها ويثمنها ويخلق مناصب شغل مستدامة، مبرزة أن الاستغلال الأمثل لمكونات الأغلبية الحكومية يشكل فرصة حقيقية لخلق فرص عمل مستدامة وذات جودة في المغرب.

وأوصت الرابطة بالحرص على ممارسة الصيد والزراعة المائية المستدامة، من خلال تنظيم انشطة الصيد؛ وإنشاء وتوسيع المناطق البحرية المحمية، للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري؛ وتجديد المخزونات، وكذا حماية المنظومات الضعيفة؛  والأعشاب البحرية  والشعاب المرجانية.

وأكدت الرابطة على أهمية الاستثمار في تحديث أساطيل الصيد، وتكوين الصيادين على تقنيات الصيد المستدامة والحديثة؛ مع تشجيع الاستثمار في تطوير وتسويق الطاقات البحرية المتجددة، مثل طاقة الرياح والأمواج البحرية. إلى جانب تفعيل إحداث وتطوير أسطول بحري مغربي مع تشغيل الموارد البشرية المغربية.

وكانت الرابطة قد سجلت  أهمية الإمتداد الساحلي للمغرب ، بنحو 3500 كيلومتر من السواحل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، حيث الرهان على استثمارات لوجستية بمواصفات علمية، تمكن الاقتصاد الأزرق من فتح فرص للنمو والتشغيل في السياحة الساحلية، والصيد والزراعة المائية،  والطاقات البحرية ، وصناعة المنتجات البحرية وأنشطة الموانئ، وأوراش السفن وحماية البيئة البحرية.

يذكر أن الرابطة أوصت الحجومة بضرورة اتخاذ إجراءات شاملة لخلق فرص عمل مستدامة وذات جودة في المغرب،  بما يشمل التركيز على القطاعات الحيوية، والتسهيلات الضريبية، وتحفيز الشباب ورواد الأعمال بهدف الدفع بالاقتصاد الوطني نحو مزيد من التطور بما ينعكس إيجابا على المنظومة الاجتماعية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا