رافعة أسفي تثير سجالا كلاميا .. وجمعيات مهنية ترفض تسييس الملف

3
Jorgesys Html test

شجبت جمعيات محسوبة على قطاع الصيد بميناء أسفي ما وصفته في بيان لها ب “ركوب بعض الجهات وخروجها لتطفو على السطح، لتبني مكسب إستنزف جميع جهود المهنيين والهيئات الدستورية والمهنية التي تمثل القطاع.

وعبرت كل من جمعية تغالين لأرباب مراكب صيد السمك الصناعي بأسفي، وجمعية أرباب مراكب صيد السمك الصناعي بآسفي،   وجمعية أرباب مراكب لصيد السمك الحر،  وجمعية عبدة للصيد الساحلي بالجر آسفي، عن استنكارها  الشديد لركوب بعض الهيئات السياسية في آخر لحظة، وتسييس تحقيق مطلب المهنيين بخصوص تجهيز ميناء الصيد البحري بآسفي برافعة لمراكب الصيد الساحلي.

وسجلت الجمعيات أن الهيئات السياسية قد تناست تاريخ المساعي والمجهودات الجبارة، التي تخللتها إجتماعات عديدة ومتسلسلة، خاضتها الهيئات المهنية المتمثلة في المؤسسات الدستورية، مع الإدارة العامة للوكالة الوطنية للموانئ بالدار البيضاء .

وذكر البيان على سبيل المثال لا الحصر،  لقاء جامعة غرف الصيد البحري بالمغرب، والكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب مع المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ يوم 6 يونيو 2016 ، وكذا إجتماع مطول مع وزير التجهيز، ناهيك عن عشرات الإجتماعات،  مع كل من المدير الجهوي للوكالة ومدير ميناء آسفي .

وأفادت الوثيقة أن اجتماعا أخيرا كان قد إنعقد يوم 17 يناير 2019، تم خلاله تحديد متم شهر فبراير الجاري كتاريخ نهائي لوصول الرافعة إلى الورش الجاف بميناء أسفي قادمة من الصين .

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قد أكد في معرض رد له على سؤال لأحد برلماني الفريق الحركي بمجلس النواب، عن كون إشكالية رافعة اسفي،  سيتم حلها في غضون شهر فبراير الجاري. مبرزا أنه كان من حق الوزارة سحب صفقة الرافعة من الشركة، لكن هذه الأخيرة قد  التزمت بدفع إتاوات  عن الـتأخير للوكالة الوطنية للموانئ، وكذا نظير احتلالها للملك العمومي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. ليس هناك تسييس ولا هم يحزنون هناك الجهالة الجهلاء والظلالة العمياء والكراهية للميناء والمدينة من شردمة لا علاقة لهم بالمدينة ولا بالميناء .هم خفافيش الظلام ليس لهم افكار ولا اقتراحات ولا بديل ولا جديد في تنمية القطاع بالميناء ..ورب الكعبة جل الادارات تشتكي منهم ومن افكارهم الهدامة افكار ضد الاصلاح هم اعداء النجاح …..اذا كانو يمثلون فاليكتبو ويصرحو ما حققو داخل الميناء غير التهريب والبيع فوق الرصيف لمراكب ليس في ملكهم. وتجويع البحار وتضييعه في حقوقه المشروعة من التغطية الاجتماعية والصحية وهناك من لا يملك لوحة اصبح رزقه وعيشه من الملفات التكوين البحري ،2000 درهم للملف ولنا حجج على ذلك …..نذكرهم
    بالمستوصف
    بالسيارة للاسعاف
    بالمسجد
    بالسوق بالجملة من الجيل الجديد
    بالصورة التاريخية في دار البحار الى ان يرث الله الارض ومن عليها .
    ادخال الصناديق الموحدة
    تركيب V M S
    اكبر.مناظرة الصيد التقليدي
    تثمين برنامج ابحار
    تحقيق الرافعة مع السادة البرلمانيين …اكتبو ما حققتم ….

  2. جريدة اسرار اسفي العدد 43
    23 مارس سنة 2000
    كاتبها للجريدة / الهشمي الميموني

    # تحقيق حول ميناء اسفي #
    بعنوان
    واسفي عليك يا ميناء آسفي.

    1 علاقة الميناء بالوزارة الوصية على الصيد البحري
    2 ميناء اسفيى ومديرية استغلال الموانئ بآسفي
    3 الانقاذ البحري
    4 ّّ المراحيض ومستوى البحارة
    5 التوسعة الجديدة والتكدس القديم
    #6# الحوض الجاف صناعة حديثةووسائل بائدة
    7 / كتبنا عن الحوض الجاف وعن الاليات المستعملة في ذلك …..أكل عليها الدهر وشرب
    8/ طالبنا بالرافعة
    حيث قلنا ان هذه الاليات تساهم في الحوادث نتج عنها خسائر في الارواح والممتلكات ..
    في هذا الوقت اين كانت تختبئ هذه المجموعة بل انهم لم يكونو معروفين داخل الميناء حتي الرايس.القيدوم ……ومنهم لم يكن يسمع بميناء اسفي …ههههه

  3. 1 المشاكل التي يعرفها ميناء اسفي عامة و ورش اصلاح و رفع المراكب باسفي سببه الوكالة الوطنية للموانئ في شخص قبطانيتها و مديريها
    2 الرافعة الآن في طريقها الى ميناء الجرف الاصفر ، فبعد ذلك سيتم ايصالها الى ميناء اسفي .
    3 بعض البرلمانيين كانو في وقت مضى نائمين ولكن بعد الضجة الاخيرة التي عرفها الميناء ضهر بعضهم في حلة المناضل و المدافع على حقوق المهنيين

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا