ردود أفعال تجار السمك بالجملة بعد حادث الحسيمة

2
Jorgesys Html test
السعدوني ى
عبد اللطيف السعدوني رئيس الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالأسواق والموانئ الوطنية

أدانت كل من الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالاسواق  والموانئ الوطنية والفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة حادث الحسيمة الذي  الذي  راح ضحيتها تاجر شاب بعد ان إبتلعته شاحنة لضغط ومعالجة النفايات .

وحملت الفدرالية الوطنية لتجار السمك بالموانىء والاسواق الوطنية، الوزارة والسلطات المينايية بالحسيمة مسؤولية  وفاة تاجر السمك بالحسيمة  داخل شاحنة لضغط ومعالجة النفايات مطالبة السيدة الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري الخروج من الصمت  وفتح تحقيق اداري وقضائي نزيه لرد الاعتبار الادمي والحقوقي لضحية لقمة العيش  الذي طحنته أضراس شاحنة النفايات بالحسيمة.

وسجلت الفدرالية في بيان إحتجاجي توصلت البحرنيوز بنسخة منه أن التاجر لم يكن مهربا لان الموانىء لها ابواب وسدود وموانع، معتبرة في دات الوثيقة  انه  حينما يحتل الفساد حيزه الكبير يؤدي الضريبة المستضعفين من التجار البسطاء والبحارة الكادحين، في حين ان جيوب الفساد تقرء الفاتحة في صمت رهيب على الضحايا من الشباب امثال  محسن حسب لغة البيان، والدي لم يقترف اي ذنب سوى محاولته اجهاض عملية اتلاف المنتوج بطريقة تراها الفدرالية غير مسؤولة وليست صحية.

شادي
بوشعيب شادي رئيس الفدرالية المغربية لجار السمك بالجملة

وأوضح تجار السمك  في دات البلاغ  تنديدهم بالرعونة في التصرفات التي تفطع الارزاق والاعناق، فبدل التريث والتروي وتتبع مسار المنتوج وانذاك ضبط المسؤوليات وضرب اعشاش تهريب السمك من الجدور جاءت الفجعة  وفق ما جاء في البلاغ، والتي تتناقض وكل مبادىء حقوق الانسان  داعيا إلى  فتح تحقيق اداري وقضائي نزيه لرد الاعتبار الادمي والحقوقي للضحية .

وفي دات السياق وعلى غرار زميلتها  في النضال المهني  طالبت الفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة بالبحث العميق وادانة كل من يثبت تورطه في حادث الحسيمة  حتى يكون عبرة لغيره.

وسجلت الفدرالية ، في بلاغ تنديدي توصلت البحرنيوز بنسخة منه، أن  غياب الصرامة في مراقبة المصطادات والتراخي في التعامل مع الجهات المستفيدة من عمليات التهريب كانت السبب المباشر للحادث وستكون سبباً لحوادث أخرى لا قدر الله.

يذكر أن كلا الفدراليتين  عبرا  عن  شجبهما وأسفهما العميق للحادث المأساوي الذي كان سببا في إستشهاد تاجر السمك بالجملة بالحسيمة وفق لغة البلاغين، الذين يعكسان معا قيمة  التدمر والأثر الحاصل في صفوف التجار المنضوون تحت لواء الفدراليتين وذلك على خلفية  الوفاة  المخزية، التي تحدت اكراهات النيل من الكرامة وقطع الارزاق حسب لغة التجار ، إذ دعت كلا الفدراليتين  التجار عبر ربوع الوطن ان يقرؤوا الفاتحة ترحما على روح  الفقيد  الذي طحنته اضراس شاحنة الازبال كما تطحن معامل السمك السردين دون ترقب لعواقب المستقبل. سائلين  في دات السياق  العلي القدير ان يتغمد الشهيد برحمته  ويسكنه فسيح الجنان، وأن يلهم الله  عائلته الصبر والسلوان .

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. من الضفة الاخرى استنكر هذه المجزرة بكل المقاييس وهو في نظري الشخصي بمثابة عمل شبه ارهابي في حق هذا المغربي التاجر في قطاع الصيد البحري. هناكغياب التحكم في مثل هذه الحالات وغياب الوعي بالمسؤولية والعبث العشوائي بالقرارات الذي تؤدي ال. ( طحن / مو.) من بعبد اضم صوتي اليكل الواقفين هذا اليوم والمتضامن مع الضحية. ( ان لله وان اليه راجعون)

  2. بالسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام علي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام اما بعد
    أتقدم بإسمي تجار السمك لمدينة أسفي بالتعازي الحراة لعائلة للفقيد و شهيد محسن فكري وجميع سكان مدينة الحسيمة
    ونقول بلسان تجار السمك بالتقسيط و بالجملة لا للقمع كما نقول لسيد المندوب المحترم أنها ليس طريقة صحيحة لإفساد السمك
    هناك طريقة هي تريبل طاكس أما رمي الأسماك في شاحنة الأزبال هذا غير قانوني إذا كانت هذه الاكمية فاسدة أو غير قابلة الإستهلاك و الله أعلم فهناك طريقة هي إحراق الكمية او دفنوها
    يجب إتخاذ جميع الإجراءات وتدبير علي من كان سبب في وفات هذا التجار البسيط اللهم إجعله معا الشهداء
    كما يجب عدم تكرار مثل هذه الأفعال من المسؤلين الآدرين نحن في بلاد الحق والقنوان وليس في البلد قانون الغابة
    إنه فعل شنيع يمس بالتجار السمك من طنجة إلي الكويرة و بالمواطن المغربي والسلام عليكم ورحمته إلله تعالي وبركاته

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا