سعر الطحالب وإقتطاعات الضمان الإجتماعي يهددان موسم “الربيعة” بالجديدة

0
Jorgesys Html test

دعت جمعية مفتاح الخير لمهني الصيد التقليدي والأحياء المائية وممثلي مناطق جني الطحالب بالدائرة البحرية للجديدة،  إلى التوقف عن جني الطحالب ،  إلى عاية تحقق مطالبهم،  الداعية إلى رفع سعر الطحالب المبللة .

ونددت  الجمعية في بيان لها توصلت البحرنيوز بنسخة منه،  بالتراجع الذي طال سعر الطحالب المبتلة،  حيث تقهقرت الثمنة بجوالي  50 سنتيما مقارنة مع الموسم الماضي، الذي إستفرت فيه قيمة الطحالب المبللة في 4.50  درهما للكلغ . وهو ما رأت فيه الجمعية ومعها ممتهني جني الطحالب بالمنطقة تراجعا عن المكتسبات.  حيث كانت الجمعية تمني النفس برفع السعر إلى خمسة دراهم،  قبل أن تفأجأ مع إنطلاقة الموسم بتقهقر الأثمنة  بحجة تراجع قيمة الطحالب بالسواق الخارجية . 

ودعت الجمعية في بيانها إلى تثبيت سعر الطحالب الحمراء”GALIDIUM ” مبتلة،  في خمسة دراهم للكيلوغرام الواحد كحد أدنى،  مع تقسيم الإقتطاعات الناتجة عن مداخيل قوارب الصيد التقليدي،  لتشمل الإستفادة من الخدمات الصحية للضمان الإجتماعي والتعويضات الأسرية، أكبر عدد ممكن من شهور السنة.  وذلك للرفع من المردودية بالنسبة للمهنيين . مع المطالبة بالعدول عن قرار رفع الدعم عن البنزين المدعم بالنسبة لقوارب جني الطحالب.

وكانت الجمعية قد  عبرت في وثيقتها عن إنخراطها في إنجاح  إنطلاقة موسم الطحالب لهاته السنة يوم 15 يوليوز الجار يحسن نية، ومحافظة على النمكتسبات السابقة.  عير أن المراجعة التي عرفتها الأثمنة شكل منزلقا خطيرا في ضرب المكتسبات المهنية. 

وفي موصوع متصل  بادرت الجمعية بمراسلة مندوبية الصيد البحري ومندوب المكتب الوطني للصيد إلى جانب مدير وكالة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بالجديدة،  مطالبة بالعمل من أجل معاجة إشكالية التباين الحاصل في الإقتطاعات عن منتوج الطحالب البحرية، والإستفادة من الخدمات التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والتي تقتصر على شهر أو شهرين على أبعد حدود.

وإقترحت الجمعية في مراسلتها تقسيم الإقتطاعات لتشمل عدة شهور على حساب المداخيل المحصلة، بما يوافق الحد الأدنى للأجور وبشكل عام.  فالمدة الزمنية لموسم الجني تبرز الوثيقة،  تكون ثلاثة أشهر، وأيام الإشتغال حوالي 14 يوما،  فيما تكون المداخيل كبيرة نسبيا، غير أنها  لا تنعكس وبشكل إيجابي وفق ذات المصدر، على الحلقة الأساسية، في السلسلة الإنتاجية،  ألا وهي الغطاس مما يجعل المردودية ضعيفة بالنسبة لهذا الاخير .

وأشارت الجمعية إستنادا إلى لغة الأرقام حسب حصيلة موسم جني الطحالب لسنة 2017 ، الذي بلغت خلاله  الحصة الإجمالية المجناة، كانت ما يناهز 19000 طن، فيما بلغ عدد القوارب المسجلة  1164 قارب ، حيث كانت حصة القارب الواحد 16320 كلغ . وسجل الموسم معدل قيمة المبيعات لكل قارب، دون إحتساب الرسوم، 65280 درهم.  ما يجعل من حصة كل مهني من أصل  3 مهنيين مسجلين بالقارب تضيف الوتيقة، 21760 درهم. فإذا تم إعتماد الحد الأدنى للإجور كمعيار في التقسيم، فستغطي الإقتطاعات ثمانية شهور .

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا