سلا .. تدابير موسم الأخطبوط تخلق رواج إستثنائيا في الأوساط المهنية المحلية

0
Jorgesys Html test

كشفت مصادر مهنية مطلعة من داخل نقطة التفريغ المجهزة بسلا ، ان الكميات المفرغة من سمك الأخطبوط منذ بداية الموسم الصيفي لصيد الاخطبوط تبقى مقبولة، في انتظار استمرارية سخاء المصايد البحرية المحلية على طول ما تبقى من فترة الموسم الصيفي لسنة 2024، وذلك لما يحمله من مردودية مالية مهمة، ترجع بالنفع المادي على أسطول الصيد التقليدي بالمنطقة.

و أكد محمد الادريسي ممثل مهنيي الصيد التقليدي بغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، أن تعاونية ابي رقراق لارباب و بحارة الصيد التقليدي بالرباط سلا، كان لها الفضل في القضاء على الأعمال غير القانونية البحرية، التي تنم عن تسرب المنتوج الرخوي من الأخطبوط من جهات مجهولة.  وذلك من خلال تقسيم الكوطا الإجمالية على أسطول الصيد التقليدي العامل بالمنطقة، قبل الشروع في إستهذاف هدا الصنف البحري. وهو العرف المهني الجديد الذي باركته اللجنة المحلية لتتبع الاخطبوط بالمنطقة البحرية ، في ظل شروع أسطول الصيد التقليدي، في إستهدافه الأخطبوط بشكل سلس و متناغم، عبر الرحلات البحرية بشكل شبه يومي. وهو الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي في تنشيط النشاط البحري بالمنطقة.

وحفز هذا النشاط المسترسل أثمنة الصنف الرخوي، التي حافظت على قيمتها المالية منذ بداية موسم صيد الاخطبوط الى صباح اليوم السبت 31 غشت 2024 . وذلك في ظل الكميات المستقطبة من الأخطبوط لكل قارب، التي ارتبطت بالأساس حسب قول الفاعل المهني، برغبة اللجنة المحلية في الحفاظ على الكوطا، لتدبير أكبر عدد ممكن من أيام الموسم. وهو إجراء ساهم في ارتفاع مداخيل غالبية مهنيي القطاع في نقطة التفريغ المجهزة بسلا، بالنظر لمواكبة حجم الكوطا المخولة لأسطول الصيد التقليدي بالمنطقة بشكل عقلاني . بداية من تخصيص 100 كيلوغرام للقارب خلال الرحلات الأولى، تم حصرها بعد ذلك في 80 كيلوغراما.

وتغلب الأحجام التجارية الجيدة والمتوسطة بين كيلوغرامين الى 4 كيلوغرامات المفرغات المسوقة من هدا الصنف من الرخويات، منذ بداية الموسم الصيفي. فيما تأرجحت أثمنة الأخطبوط يضيف المصدر المهني، بين 103 و 104 درهما للكيلوغرام الواحد ، هدا وأشار المصدر المهني في ذات الصدد ، أن الحجم الإجمالي للكوطا، الدي حددته الجهات المسؤولة في 125 طن،  تم تقسيمه على عدد قوارب الصيد التقليدي النشيطة والمحددة في 108 قاربا للصيد التقليدي.  اي بمعدل طن لكل قارب.  في حين ما تبقى من الكوطة المحددة في 12 طن ، يتم تصريفها بعد انقضاء الكوطة المحددة، ككوطا إحتياطية، حيث تتجه بعض من القوارب التي انهت كوطتها الاجمالية للكوطة الاضافية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا