سلا.. حملة طبية وتحسيسية تستهدف بحارة نقطة التفريغ المجهزة

0
Jorgesys Html test

استفاد العشرات من البحارة وذويهم، صباح اليوم الخميس 21 ماي 2026، من حملة طبية وتحسيسية احتضنتها الوحدة الطبية بنقطة التفريغ المجهزة بسلا، في مبادرة اجتماعية وصحية نظمتها تعاونية أبي رقراق لأرباب وبحارة الصيد التقليدي، بتنسيق مع جمعية “أمشليح” الطبية، وتحت إشراف السلطات المحلية والجهات الوصية على قطاع الصيد البحري.

وشهدت الحملة إقبالا لافتا من طرف مهنيي الصيد البحري وأفراد أسرهم، حيث بلغ عدد المستفيدين 84 شخصا، خضعوا لفحوصات طبية همت مجموعة من الأمراض المزمنة، من بينها داء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، إلى جانب تقديم استشارات صحية وتوجيهات وقائية لفائدة البحارة المستفدين.

وأكد محمد الإدريسي، ممثل مهنيي الصيد التقليدي بغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، أن هذه المبادرة تأتي في إطار التحسيس بأهمية العناية بالصحة والقيام بالفحوصات الدورية، خصوصا بالنسبة للبحارة الذين يشتغلون في قطاع يعد من بين أكثر القطاعات المهنية خطورة، بالنظر لطبيعة العمل البحرية وما يرافقها من مجهود بدني وضغط نفسي ومخاطر مهنية متواصلة.

وأوضح المتحدث أن الحملة لقيت تجاوبا كبيرا من طرف البحارة، خاصة وأن عددا منهم تم تشخيص حالاتهم الصحية، وتزويدهم بالأدوية المناسبة وفق وضعهم الصحي، ما يعكس أهمية مثل هذه المبادرات في تعزيز ثقافة الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض.

وأضاف أن فئة واسعة من البحارة غالبا ما تتعامل مع وضعها الصحي بنوع من الإهمال والتراخي، رغم توفرها على التغطية الاجتماعية، حيث لا تبادر إلى إجراء الفحوصات والاستشارات الطبية بشكل منتظم، وهو ما قد ينعكس سلبا على قدرتهم على العمل والإبحار في ظروف سليمة وآمنة.

وتندرج هذه الحملة ضمن الجهود الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية من مهنيي قطاع الصيد البحري، وتحسيسهم بأهمية المتابعة الطبية المستمرة، باعتبار أن صحة البحار وسلامته ترتبطان بشكل وثيق بظروف العمل القاسية التي يواجهها يوميًا في عرض البحر، وما قد ينتج عنها من أمراض مهنية أو حوادث شغل.

Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا