سوء الأحوال الجوية يغلق الموانئ أمام نشاط الصيد البحري

0
Jorgesys Html test

توقفت حركة نشاط الصيد البحري بمختلف موانئ المملكة، بعد النشرات الإنذارية و التحذيرية، التي عممتها مندوبيات الصيد البحرية وقبطانية الموانئ، نتيجة سوء أحول الطقس من علو الأمواج و سرعة الرياح، التي أدت إلى رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى.

وأغلقت قبطانية ميناء الوطية بطانطان الحركة الملاحية، أمام مراكب الصيد البحري دخولا و خروجا ، من وإلى ميناء المدينة. وذلك بالإضافة إلى إتخاذ  مجموعة من التدابير، همت  تعبئة المهنيين و تبليغ المعنيين، و تأهب مختلف السلطات المينائية لتفاذي أي طارئ من شأنه أن يتسبب في حوادث لا قدر الله.

و على غرار ميناء الوطية بطانطان ، حالت الظروف الجوية دون نشاط حركة المراكب الساحلية و القوارب التقليدية بميناء المرسى بالعيون،.. حيث ساهم  توقف الرحلات البحرية بسواحل العيون، في اكتضاض كبير، نتيجة توقف أكثر من 160 مركبا لصيد السردين، وحوالي 128 مركبا للصيد بالجر، بالإضافة لمراكب الصيد بالخيط.

و أكدت  مصادر عليمة من ميناء المرسى بالعيون في تصريحها لجريدة البحرنيوز، أن الاكتضاض الخانق، الدي يشهده  الميناء، هو يأتي نتيجة سوء الأحوال الجوية، التي ألزمت الأسطول الكبير الدي ينشط بسواحل المدينة، بملازمة الأرصفة إلى حين انجلاء حالة الطقس السيئ. كما أفاد المصدر المسؤول في ذات السياق، أنه رغم بعض النواقص الناتجة عن ضيق أمكنة رسو المراكب ،فإن جميع المصالح المعنية، من الوكالة الوطنية للموانئ في شخص قبطانية الميناء، و مسيري عمليات الرسو و التفريغ والشحن عن الجمعية الجهوية لأرباب و ربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالعيون، و مصالح مندوبية الصيد البحري،  فهي تنسق  فيما بينها ، في تدبير الرسو و حركة المراكب داخل أحواض الميناء. وذلك حسب المتطلبات و الأولوية لتفريغ المصطات السمكية.

و في موضوع متصل سمحت مندوبية الصيد البحري بالعيون، لبعض مراكب الصيد بالجر العائدة من مصائد التهيئة جنوب سيدي الغازي، التي كان من المفروض أن تفرغ حمولتها بميناء الوطية، ، بالدخول إلى ميناء المرسى بالعيون ، والتفريغ حفاظا على سلامة البحارة و سلامة المراكب،  تفاذيا للحوادث القاتلة .

و يعتبر ميناء المرسى بالعيون، من بين الموانئ الرئيسية في البلاد ، بإعتباره  يعرف حركة اقتصادية و تجارية كبيرة، على مر شهور السنة. وهو ما يفرز نشاطا متواصلا ومهما لمختلف أساطيل الصيد البحري التي تنشط بالميناء، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على إرتفاع حجم المفرغات  وتنوعها بين الأسماك السطحية الصغيرة و كدا الأصناف السمكية الأخرى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا