سوق السمك بأكادير .. تراجع في العرض وضعف في الإقبال والشرن عز الطلب

0
Jorgesys Html test

سجل سوق الجملة للأسماك بميناء أكادير أمس السبت 14 يوليوز 2018 عرضا ضعيفا من حيث المنتجات البحرية المتأتية من المراكب، التي تنشط في سواحل مدينة أكادير ( البلاد ) ، فيما سجلت أثمنة بعض الأصناف السمكية، نوعا من الاستقرار النسبي، رغم تراجع حجم الكميات المعروضة للبيع .

و حسب مصادر مهنية محسوبة على تجارة الأسماك بسوق الجملة بميناء أكادير في تصريحها لجريدة البحرنيوز ، أن الأحوال السائدة غير طبيعية ، و غير مفسرة بتاتا بالنظر إلى التوقيت الموازي لعطلة الصيف، التي من المفروض أن تتسم  بحركية و حيوية اقتصادية و تجارية كبيرة.  لكن على العكس من ذلك  تؤكد المصادر، أن ملامح نوع من العسر التجاري ترهن الوضعية الحالية،  بدليل تراجع الإقبال على الأسماك  بشكل خطير ، أزمة عكستها أسواق البيع الثاني التي لم تعد تستطيع تصريف الكميات الكبيرة القادمة من جميع الجهات، في ظل عزوف  أو تراجع القدرة الشرائية للمواطنين ، و هو ما أثر و انعكس سلبا على أسواق البيع الأول ، و استمرار عمليات البيع و الشراء داخل سوق الجملة ، تتم بدافع الالتزام مع بعض الزبناء لا أقل و لا أكثر .

و تابع مصدر مهني  بالقول ، أن من بين علامات الأزمة السائدة، هو أشغال الصيانة التي تخضع لها بعض الفنادق و المطاعم بالمدينة في شهر يوليوز و عز فصل الصيف ، كما أن من بين العلامات الأخرى يبرز ارتفاع الإقبال على بعض الأصناف الرخيصة الثمن، التي تسيدت الطلبات كأسماك الشرن الذي ارتفع ثمنهن مع ارتفاع الطلب و القيمة، بحيث وصل الصندوق بأحجام جيدة  إلى حدود 170 درهم ، و الحجم الصغير إلى 120 درهم .  و هو ما يعزيه المصدر المهني إلى القدرة الشرائية التي تراجعت ، ودفعت بالأغلبية إلى اقتناء أسماك الشرن و السردين، عوض الأصناف الغالية الثمن لتدبير أزمة السيولة المالية .

و بلغت أثمنة القمرون من الحجم الكبير إلى  1400 درهم للصندوق الواحد ، و المتوسط ما بين 700 و 800 درهم ، و البلايا ب 200 درهم للصندوق الواحد ، و نفس الثمن بالنسبة لسمك كابيلا . و بلغت أسماك الميرنة مابين 500 و 700 درهم للصندوق الواحد حسب الجودة و حجم الصندوق ( لعمارة ).  وتأرجحت أثمنة سمك الروبيو ما بين 220 و 230 درهم للصندوق الواحد ، و لالوط ما بين 30 و 50 درهم للكيلو الواحد ، و السان بيار المتأتي من مراكب الصيد بالخيط ، لما بين 90 و 100 درهم للكيلو الواحد ، و سمك المعزة ما بين 200 و 220 درهم للصندوق الواحد ، و الكوك روج ما بين 200 و 230 درهم للصندوق الواحد ، و أسماك الكولا 28 درهم للكيلو الواحد .

وعزا المصدر المهني تراجع حجم الكميات المعروضة للبيع اليوم السبت بسوق السمك بميناء أكادير ، إلى تزامنها مع انطلاقة مراكب الصيد بالجر، من مينائي طانطان و العيون نحو مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي في رحلة تدوم لعشرة أيام . وهو ما يفسر عدم تداول أسماك العبور أو الطرانزيت أمس السبت ، لكن بداية الأسبوع كانت حافلة بتدفق الأسماك بكميات وفيرة ، في ظل تثاقل الحركة التجارية في أسواق البيع الثاني، مما يتسبب في اكتظاظ الكميات بحيث  تضطر الشاحنات إلى انتظار ليوم أو يومين قبل عرض حمولتها إلى البيع .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا