سوق السمك بالناظور .. تنوع في العرض وأثمنةيحكمها الطلب

0
Jorgesys Html test

اتسم العرض السمكي بسوق السمك بالجملة بميناء الناظور يوم الأربعاء 19 فبراير 2020 ، بالتنوع، في ظل انتعاش مفرغات الصيد بالجر على المستوى المحلي ، وكذا قدوم الأطنان من المنتوجات البحرية من موانئ المملكة في اتجاه سوق السمك بالناظور، أو ما يعرف بسمك العبور، وهو الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي على حركة سوق السمك بالجملة.

و قال اعراب محمد رئیس جمعیة الحسنية لتجار ومصدري المنتوجات البحرية بالناظور، أن بحارة الصيد الساحلي صنف الجر، جلبوا مختلف المنتوجات السمكية، التي تجود بها سواحل المنطقة.ما  أضفى تنوعا على العرض رغم محدودية حجم المصطادات. هذه الآخيرة التي  تحظى باهتمام كبير في الأوساط المحلية.

واختلفت أسعار المنتوجات السمكیة باختلاف جودتها وقيمتها الغذائية يؤكد الفاعل الجمعوي،  حیث حددت قيمة  “الكروفیت” او القيمرون كما يصطلح عليه في  1200 درھم للصندوق الواحد، أما سمك “ الروجي ”  فثمنه تراوح بین 900 و 1000 درھما للصندوق . فيما تم بيع “الصول المحلي ” ،  ب 1700 درهم للصندوق، الذي يزن قرابة 18 كيلوغرام.  

وفي ذات السیاق یضیف أعراب محمد ، أن أثمنة سمك “الميرنا ”، وصلت إلى حدود 80 درهما للكيلوغرام الواحد . وتأرجحت قيمة أسماك “سيبيا”  بين 30 و 35 درهما للكيلوغرام الواحد. هدا فيما عرفت أثمان سمك ” البوقة و شرغو” استقرارا ماديا بعد أن بلغ سقف ثمن الصندوق ، 400 درهما . وهو ما يوازي  20 درهما للكيلوغرام الواحد . في حين إرتفع ثمن الصندوق الواحد من سمك بريكة، إلى 500 درهم.

وأشار المصدر المهني أن أسماك العبور عرفت بدورها تنوعا من حيث المنتوجات السمكية التي تعزز النشاط التجاري للأسماك بالمنطقة، حيث تراوح ثمن سمك “الكلمار” بين 60 و 70 درهما للكيلوغرام، فیما تأرجحت أثمنة سمك ”القرش “ بین 40 و 45 درھما للكیلوغرام الواحد. ووصل ثمن ”سمك ”كبيلا و بلايا“ إلى 250 درهم لصندوق الواحد.

واختلفت أثمنة الأسماك السطحية الصغيرة، باختلاف وجهتها بحيث بلغ الصندوق الواحد من سمك لانشوبا بين 200 و 180 درهما للصندوق، في حين لم يتعدى الصندوق الواحد من الشرن سقف 200 درهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا