سيدي إفني .. غرق مركب شراعي بحوض الميناء يهدد سلامة مراكب السردين

0
Jorgesys Html test

نبهت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء سيدي إفني في إعلان لها مهنيي الصيد البحري الذين ينشطون بسواحل المدينة، بضرورة اتخاذ الحيطة و الحذر عند تحركهم بالميناء، بعد  غرق مركب شراعي بالحوض المينائي.

وقالت مصادر مهنية مطلعة في تصريحها لجريدة البحرنيوز، أن أحد المراكب الشراعية الذي كان راسيا بأحد أرصفة ميناء سيدي إفني، من مدة، غرق يوم الخميس 14 يناير2021 في حوض الميناء، بسبب حالة الطقس السيئة، التي عرفتها السواحل المغربية.

وتابع المصدر المهني حديثه بالقول، أن المركب الشراعي كان متوقفا مند مدة طويلة بالرصيف -5 ، وكان مهددا بالغرق في كل وقت وحين. حيث أن الرصة و ارتفاع الأمواج، فضلا عن الرياح القوية، كانت من وراء هدا الغرق. ما دفع مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء سيدي إفني، إلى تحذير المهنيين بتجنب منطقة الغرق.

وقد أدى لجوء عدد كبير من مراكب الصيد الساحلي صنف السردين إلى ميناء سيدي إفني، لينشطوا بسواحلها، إلى حالة اكتضاض كبير، والضغط على المصيدة بعدما، قلّت الأسماك بشكل نسبي بمصايد العيون، وطانطان.

وتجد مراكب الصيد الساحلي صعوبة كبيرة، في عمليات التفريغ بعد عودتها من الرحلات البحرية، بسبب الحجم الصغير للأرصفة المستغلة، وأيضا ارتفاع أعداد المراكب، فضلا عن عدم إمكانية استغلال أحد الأرصفة غير مجهز لحد الساعة. ما يجعل المراكب، تعتمد الترتيب حسب الأسبقية لأرصفة الميناء، وانضافت اليوم حالة غرق المركب الشراعي، التي ستعقد السلاسة في الحركة المينائية. إذ أن الوكالة الوطنية للموانئ، كانت قد سحبت في وقت سابق مركبي صيد، كانا غارقين في حوض الميناء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا