صادرات منتجات الزراعة والغابات والصيد تنعم بالإستقرار في النصف الأول من 2024 (مديرية)

1
Jorgesys Html test

 أظهرت صادرات منتجات الزراعة والغابات والصيد استقرارا في حدود (+0,3%) مع نهاية النصف الأول من سنة 2024، وفق ما أكدته مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

ووفق ذات المذكرة فقد شهدت بداية الربع الثالث من 2024 على مستوى قطاع الصيد الساحلي والتقليدي تطوراً إيجابياً في كميات الصيد من حيث الحجم والقيمة، بزيادة قدرها 102% في يوليوز 2024، مقارنة بزيادة 3.1% في العام السابق. إذ تعزى هذه الزيادة بشكل أساسي إلى زيادة صيد الأسماك السطحية بنسبة 117%، وكذلك إلى الزيادة التي عرفتها مفرغات الحبار (+45.4%)، والأسماك البيضاء (+66.9%)، والقشريات (+78.5%).

وارتفع حجم الصيد الساحلي والتقليدي ، عند متم يوليوز الماضي تشير المديرية بنسبة 4.2%، بعد انخفاض بنسبة 10.2% حتى نهاية يونيو 2024 وبنسبة 16.7% حتى نهاية يونيو 2023. كما ارتفعت القيمة بنسبة 7% بعد انخفاضها بنسبة 3.6% في النصف الأول من عام 2024 وارتفاعها بنسبة 8.6% في العام السابق.

البحرنيوز: متابعة ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. *فهم ثقافة مجتمعات الصيد أمر أساسي لإدارة مصايد الأسماك والأمن الغذائي. منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
    روما، 2003.* الغرض من هذه الوثيقة هو مساعدة مديرية الصيد البحري على فهم ثقافة مجتمعات الصيد البحري بشكل أفضل. وبالتالي سيكونون أكثر قدرة على تطوير سياسات وأساليب إدارة أكثر فعالية ومساعدة المعنيين في هذه المجتمعات على تحسين حياتهم.
    وقد أعربت جمعيات الصيادين المختلفة عن قلق السكان المحليين إزاء التهديدات الخطيرة التي يتعرض لها الأمن الغذائي القائم على الأسماك، وقد لفتت جميعها انتباه الحكومة والاتحاد الأوروبي والرأي العام بشكل عام إلى التأثير الضار لتدابير الإدارة الحالية بشأن الأرصدة السمكية التي تهدف إلى الحفاظ عليها.
    إن الجانب الأكثر إثارة للقلق في الإدارة الحالية هو تطبيق حصص الأنواع الوحيدة على مصايد الأسماك المتعددة الأنواع. تتعلق هذه المشكلة بالاسماك القاعية أو الاسماك السطحية الصغيرة التي لا يمكن صيدها بشكل انتقائي وبأي دقة باستخدام شباك الجر أو الشباك الدائرية. *مصايد الأسماك هي مكان للنشاط البشري.*
    طوال تطورها، فضلت نظرية وممارسة علم مصايد الأسماك، إلى حد كبير جانبًا غير مناسب. وبينما كان ينبغي لإدارة مصايد الأسماك أن تركز في المقام الأول على البشر الذين يستخدمون موارد مصايد الأسماك، فقد تم تحديد اتجاهاتها في المقام الأول من قبل علماء الأحياء والاقتصاديين والإداريين والسياسيين الذين كانوا مهتمين في المقام الأول بالحفاظ على الأنواع البيولوجية البحرية الرئيسية وثانيًا بتوزيع موارد مصايد الأسماك وتعظيم المنافع الاقتصادية المحصلة. وهذا الوضع مفهوم إذا أخذنا في الاعتبار حقيقة أنه في الوقت الذي ظهر فيه علم مصايد الأسماك الحديث، أي في نهاية القرن التاسع عشر، كانت تخصصات علم الأحياء والاقتصاد متقدمة جدًا بالفعل، في حين كانت العلوم الاجتماعية وكانت العلوم لا تزال في مهدها. ومع ذلك، فإن الإدارة الحالية لمصايد الأسماك لا تزال تعكس إلى حد كبير إرث هذه المرحلة الأولية.
    يجب أن تركز مبادئ وممارسات علم مصايد الأسماك بشكل أكبر على حقيقة أن مصايد الأسماك هي حقيقة إنسانية. في الواقع، هذه هي الأماكن التي ترتبط فيها الأنشطة البشرية بالنظم البيئية البحرية والموارد المتجددة. ويمثل صيد الأسماك، باعتباره نشاطًا بشريًا، السمة الأساسية لمصايد الأسماك، لأنه في غيابه، سيكون مجرد مجال مائي يأوي أنواعًا بحرية مختلفة. ومن الواضح أن مفهوم مصايد الأسماك يغطي أكثر بكثير من مجرد منطقة جغرافية، أو أساليب صيد الأسماك، أو أنواع معدات الصيد، أو أنواع معينة من الأسماك، أو الموارد الطبيعية، أو المنطقة الاقتصادية – فهو يتوافق بشكل أكبر مع واقع إنساني في الأساس. ولذلك فمن الضروري أن تعيد الإدارة المعنية بتدبير مصايد الأسماك الآن النظر في الطبيعة الحقيقية لنطاق نشاطهم، بدءاً من إدارة الموارد الطبيعية والأنظمة الاقتصادية إلى إدارة أعداد الصيادين. ولذلك، فإن تعزيز فعالية إدارة مصايد الأسماك في المستقبل يتطلب بالتأكيد دمج الاهتمامات الاجتماعية والثقافية مع الاهتمامات البيولوجية والاقتصادية التي تؤخذ في الاعتبار بشكل تقليدي حتى الآن. وفي نهاية المطاف، سوف يعتمد مدى نجاح هذا النهج على قدرته على تعزيز رخاء الناس الذين يعيشون في مجتمعات صيد الأسماك. https://www.fao.org/4/Y1290F/y1290f00.htm#Contents

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا