طرفاية ..المكتب الوطني للصيد يعلن تعطيل العمل بسوق السمك

2
Jorgesys Html test

أعلن المكتب الوطني للصيد بميناء طرفاية، عن توقيف العمل بسوق السمك، يومي 16 و 17 شتنبر ، كعطلة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وشهد سوق السمك للبيع الأول بالميناء، أمس السبت 14 شتنبر 2024 وفق ما أكدته مصادر مهنية محسوبة على تجار السمك ، تنوعا سمكيا بكميات مقبولة،  كحصيلة صيد لخمسة مراكب صيد بالجر أفرغت حمولتها البحرية بالسوق . 

وبلغت القيمة المالية“للكلمار ”، بين 2200 و 1400 درھما للصندوق الواحد، أما “السيبيا من الحجم الكبير” فوصل ثمنها الى 1200 درھم للصندوق. هدا و تأرجحت أثمنة الاحجام المتوسطة من ذات الصنف بين 900 و 850 درهما للصندوق ، فيما لم تتجاوز القيمة المالية للصندوق الواحد من اسماك القمرون 700 درهما للصندوق الواحد.

وسجلت المصادر التجارية، أن أثمنة سمك “الصول”، عرفت تذبذبا بعدما تراوحت بين 1500 و 1200 درهم للصندوق الواحد. هدا وتوقفت أثمنة  سمك السانديا عند سقف 1000 درهم لصندوق. وتأرجحت أثمنة أسماك “البوقة” بين 170 و 180 درهما للصندوق. فيما تراجعت أثمنة سمك “الروبيو” إلى حدود 280 درهما للصندوق. وأضافت المصادر، أن القيمة المالية لسمك ”الحداد ” لم تقفز عن 200 درهما للصندوق الواحد.

 وحددت الدلالة أثمنة سمك ”الكوربين ” في 65 درهما للكيلوغرام . كما استقرت معاملات   ” الاخطبوط ” في حدود 110 درهما للكيلوغرام.  فيما عرفت أثمنة سمك ” السنبير ” تفاوتا ماديا طفيفا ترواح بين 80 و 85 درهما للكيلوغرام. أما الصندوق الواحد من سمك اولاح فلم يتجاوز 180 درهما للصندوق للكيلوغرام الواحد. وارتفعت اثمنة التيربو الى حدود 200 درهم للكيلوغرام . في حين ظل أثمنة اسماك السطحية الصغيرة من صنف الشرن مستقرا في 140 درهما للصندوق.

وتعد ذكري عيد المولد النبوي الشريف من المناسبة التي تخضى باهتمام كبير في الوسط  المهني البحري، حيث تعد مناسبة لإجراء الحسابات المرحلية، خصوصا وأن الكثير من الأطقم البحرية تفضل قضاء هذه الذكرى الدينية الغالية في اوساط الأسرة والعائلة. حيث عمدت مجموعة من المراكب إلى تسريح أطقمها في عطلة إستثنائية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. هل يعتبر الصيد بالقصبة غير قانوني مثلا صيد كميات كبيرة مثل أربعين كيلوغراما ؟ أم نقل السمك من مدينة إلى أخرى هو الذي يعتبر غير قانوني

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا