طرفاية .. المكتب الوطني للصيد يعلن عن قرار إستثنائي في موسم الأخطبوط

0
Jorgesys Html test

رحب مهنيوا الصيد بنفوذ الدائرة البحرية طرفاية، بقرار المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد البحري بجهة العيون – الساقية الحمراء،  بفتح سوق السمك بالجملة أبوابه في وجه المفرغات السمكية بما فيه يوم العطلة الأسبوعية (الجمعة)، في حالة عودة أسطول الصيد بالجر العائد من مصايد ”شرقي”.

و عبر عدد من المهنيين في تصريحات متطابقة لـجريدة ”البحر نيوز”، عن ارتياحهم للإستجابة لمطلبهم ، في لقاء جمعهم مع حبوها زاد الناس، المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد. بحيث يخلق موسم صيد الأخطبوط رواجا تجاريا وإقتصاديا، على إثر تفريغ الأطنان من المصطادات السمكية، ذات الجودة من حيث النوع والقيمة المالية، إذ يعول على أسطول الصيد بالجر والصيد التقليدي، في لعب دور مهم في تحريك النسيج الإقتصادي والإجتماعي على المستوى المحلي والوطني.

وأعلنت إدارة مندوبية الصيد البحري بالعيون، عن إستعدادها بتنسيق مع مختلف الفاعلين المتدخلين المؤسساتيين والمهنيين في إنجاح الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، بدءاً من تعزيز الوعي المهني لضمان التنافسية وإحترام قوانين الصيد المعمول بها، وعدم التساهل مع مختلف الظواهر السلبية و المشينة.

وأوضحت ذات المصادر، أن مصطادات الأخطبوط المسموح صيدها بالنسبة للمراكب العائدة من مصايد ”شرقي”، والتي ستعرض مصطادتها السمكية بسوق السمك بالعيون، حددت في 150 كلغ في اليوم، أما بالنسبة للمراكب التي ستعرض مصطاداتها السمكية بسوق السمك بطرفاية تم تحديدها في200 كلغ في اليوم الواحد.

وستحرص اللجنة المشرفة التي يترأسها مصطفى أيت علا المندوب الجهوي للصيد البحري، على تتبع مسار نشاط الأخطبوط، وعدم تجاوز الحصة المحددة شهريا، وعدم تجاوز حصة الأخطبوط بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد (القوارب، المراكب).

وستعمل اللجنة على ترشيد نشاط الصيد لتجنب إستنفاذ حصة الأخطبوط المحددة للدائرة البحرية بشكل سريع، وذلك استنادا لمفتاح التوزيع المبني على نتائج معطيات الاستغلال ومجهود الصيد بالدائرة البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا