طرفاية .. مفرغات الصيد الساحلي بالجر تخلق رواجا إستثنائيا في سوق السمك

0
Jorgesys Html test

أنعشت مفرغات مراكب الصيد الساحلي صنف الجر الحركة التجارية بسوق السمك بالجملة على مستوى ميناء طرفاية، حيث إتّسم العرض السمكي بسوق السمك أمس الخميس 9 يناير 2023، بجودة المفرغات السمكية المعروضة للبيع بالدلالة بالفضاء التجاري، فيما عرفت المعاملات المالية، نوع من المرونة على مستوى الأثمنة المتداولة، حيث سجل عرض ما يقارب حوالي 26 طن من الأسماك المتنوعة بقيمة تجاوزت مليون درهم.

وأكدت مصادر مهنية محسوبة على تجار السمك بطرفاية، أن أسطول الصيد بالجر العائد من مصايد (شرقي)، خلق رواجا تجاريا وإقتصاديا منذ بداية هذا الأسبوع، على إثر تفريغ أطنان من المصطادات السمكية، ذات الجودة من حيث النوع والقيمة المالية، إذ يعول على أسطول الجر في لعب دور مهم في تحريك النسيج الإقتصادي والإجتماعي على المستوى المحلي والوطني، بعد غياب السردين عن السواحل المحلية.

وسجل محمد سالك الموساوي، مسؤول سوق السمك بالجملة بطرفاية، أن أثمنة المنتوجات السمكیة، إختلفت باختلاف جودتها وقيمتها، حیث بلغت القيمة المالية لمفرغات ما يقارب 12 طن من “الأخطبوط”، حوالي 1,1  مليون درهم، بعد عرضه للبيع بالدلالة بأثمنة تراوحت مابين 96 درهم إلى 128 درھم للكيلوغرام الواحد، فيما تم تفريغ 1,14 طن من الحبار بقيمة فاقت 178 ألف درهم، بمعدل بيع بلغ 128 درهما للكيلوغرام، وأضاف الموساوي، أن أثمنة بعض الأصناف السمكية إتسمت بالتفاوت، نظير الإقبال الكبير الذي تعرفه هذه الأنواع السمكية بين فئة التجار.

وسجل المصدر نفسه، إرتفاع ثمن بعض الأسماك التي يكون عليها الإقبال كبيرا، من مثل أسماك ”الصول”، الذي عرف تفريغ ما يقارب 4 طن، تراوح ما بين 36 و 48 درهما للكيلوغرام الواحد، حسب الحجم بقيمة مالية ناهزت 175 ألف درهم. كما أن أسماك ”الميرلا”، وصلت إلى ما بين 45 و 65 درهما للكلغ. هذا وتأرجحت أثمنة “كلمار” بين 141 و 168 درهما للكيلوغرام الواحد بعد تفريغ ما يقارب 1 طن ونصف، بقيمة مالية بلغت 179 ألف درهم. من جانبها عرفت أثمنة ”الشرغو“ نوعا من الإرتفاع الطفيف، بعد أن تراوحت ما بين 88 و 150 درهما للكيلوغرام الواحد حسب النوعية.

وتابعت ذات المصادر المطلعة، أن إدارة المكتب الوطني للصيد بطرفاية، بتنسيق مع مصالح مندوبية الصيد البحري تعمل على تعزيز الوعي المهني لضمان التنافسية بين الجميع بدءا من عمليات البيع بالدلالة، التي تتم وسط إجراءات تنظيمية مشجعة، مع الدعوة إلى إحترام قوانين الصيد المعمول بها.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا