طنجة: افتتاح النسخة الأولى من الأسبوع الأفريقي للمحيطات من خلال المؤتمر الوزاري لمبادرة الحزام الأزرق

0
Jorgesys Html test

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  محمد صديقي، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 بمدينة طنجة، النسخة الثالثة من المؤتمر الوزاري رفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق “Blue Belt Initiative – BBI”.

يمثل هذا المؤتمر حسب بلاغ للوزارة ، الانطلاقة الرسمية للأسبوع الأفريقي للمحيطات، الذي يضم سلسلة من اللقاءات والمناقشات بين الوزراء المعنيين بالصيد البحري والاقتصاد الأزرق، إلى جانب كبار المسؤولين، لبحث القضايا والتحديات المتعلقة بدور المحيطات في تعزيز النمو الاقتصادي للقارة الإفريقية.

ويشارك في هذا المؤتمر  وفق ذات البلاغ ، ممثلون من 32 دولة، من بينهم 16 وفداً يقودهم وزراء مسؤولون عن الصيد البحري والاقتصاد الأزرق. كما حضرت جوزيفا ليونيل كوريا ساكو، مفوضة الزراعة والتنمية القروية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة بمفوضية الاتحاد الإفريقي، و عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، إلى جانب ممثلين كبار من عدة دول ومنظمات دولية.

وتناول المؤتمر، الذي سبقه اجتماع تحضيري للخبراء، موضوعًا محوريًا بعنوان “الاحتياجات والحلول الموجهة لتسريع التنمية الغذائية وتوفير فرص العمل في الاقتصاد الأزرق بإفريقيا”. إذ أكد الوزير محمد صديقي في كلمته الافتتاحية، على الأهمية الاستراتيجية للموضوع الذي يتناوله المؤتمر بالنسبة للقارة الإفريقية.وذلك إنسجاما مع توجيهات الرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، ودعم تنمية قطاع الصيد البحري في إطار اقتصاد أزرق مستدام، أكد السيد الوزير

كما شدد الوزير  على ضرورة تحويل الاقتصاد الأزرق إلى محرك حقيقي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. في ظل التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي وتوفير فرص العمل، مشيرا في ذات السياق إلى أن تعزيز قطاع الصيد البحري وتسريع وتيرة تنميته لتحقيق نمو مستدام يمثل أولوية قصوى لضمان السيادة الغذائية للقارة الإفريقية. لاسيما وأن التنمية المستدامة لهذا القطاع تعدّ جزءاً لا يتجزأ من هذه الجهود.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا