طنجة على موعد مع ورشة دولية حول التوقعات الجوية المتعلقة بالمحيطات وتطبيقاتها

0
Jorgesys Html test

تحتضن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة عبد المالك السعدي‎ بطنجة وعلى مدى ثلاثة أيام تنظلق من يوم غد الثلاثاء 14 نونبر الجاري وإلى غاية يوم الخميس المقبل، أشغال ورشة عمل للشبكة المتوسطية المختصة في علم المحيطات للنظام العالمي لمراقبة المحيطات المعروفة اختصارا ب “MONGOOS” . وذلك تحت شعار : ” التوقعات الجوية المتعلقة بالمحيطات وتطبيقاتها في البحر الأبيض المتوسط: الوضع الحالي والفجوات وسبل التطوير المستقبلية” .

وتعقد الشبكة المتوسطية المختصة في علم المحيطات للنظام العالمي لمراقبة المحيطات المعروفة اختصارا ب ‎(Mediterranean Oceanographic Network of Ocean Observing System)-MONGOOS‏ بطنجة أشغال الجمع العام السنوي،  فيما أكد بلاغ للجامعة ان الورشة التي تنظم تحت شعار : ” التوقعات الجوية المتعلقة بالمحيطات وتطبيقاتها في البحر الأبيض المتوسط: الوضع الحالي والفجوات وسبل التطوير المستقبلية، هي تدخل في إطار أنشطتها في مجال البحث العلمي، هي تنظم  بتعاون مع “MONGOOS”. 

وأوضح البيان أن هذه المبادرة الرفيعة ستمكن شبكة MONGOOS،‏ لأول مرة منذ إنشانها، من ولوج إفريقيا، تعد فرصة يلتنم فيها نخبة من الخبراء الوطنيين والدوليين حول التوقعات الجوية المتعلقة بالمحيطات وتطبيقاتها في حوض المتوسط. كما تدعو إلى تقديم كل المساهمات التي تتناول التوقعات الجوية المتعلقة بالبحر الأبيض المتوسط والتطبيقات الخاصة بالمكونات الفيزيانية والبيوجيوكيميانية على المستويات الإقليمية والمحلية والساحلية.

وتروم الجلسات المبرمجة يشير البلاغ تكوين وتدريب المجتمع العلمي، من طلبة وباحثين شبابا لا يزالون في بداية مشوارهم، وكذا الخبراء المشاركين، على استيعاب البيانات في الكيمياء الحيوية البحرية، كما تقترح عليهم عرضا حول الحالة الراهنة وآخر التطورات المتعلقة بقدرات النماذج وتحديد الثغرات والسبل التي يمكن سلكها لتطوير قدرات التوقع الجوية المتعلقة باالبحار والمحيطات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا