عبد العزيز سبويه يغني مسيرته الأكاديمية بماستر جديد حول المستخلصات الجبائية بالمكتب الوطني للصيد

1
Jorgesys Html test

ناقش الطالب الباحث في كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بأكادير، عبد العزيز سبويه أمس الجمعة ، رسالة لنيل دبلوم ماستر في القانون العام “التقنيات الجبائية”ّ تحت عنوان “المستخلصات الجبائية بالمكتب الوطني للصيد وانعكاسها على التنمية المجالية، جهة سوس ماسة نموذجا”. حيث تم النقاش تحت إشراف لجنة تضم كل من الدكتور محمد المجني ، والدكتور محمد محاسيني والدكتور الهلالي عبد اللطيف. وهي اللجنة التي منحت الطالب الباحث ميزة جيّد جدا.

وحسب تصريح الطالب الباحث عبد العزيز سبويه لجريدة البحرنيوز فإن اختيار موضوع رسالته، يأتي من باب النقاش العمومي حول إرساء نظام جبائي جديد منسجم كل الإنسجام مع السياسات العمومية الأخرى، وذلك من أجل خلق القيمة المضافة الوطنية وتوفير فرص الشغل اللائق وضمان الإدماج الإجتماعي وإضفاء الوضوح على المنظومة ككل.  حيث يبقى الرهان في أن يشكل هذا النظام الجبائي المنشود رافعة أساسية للنموذج التنموي الجديد. 

وتطرق الباحث من خلال الدراسة التي قام بها، الى الأهمية البالغة التي يعرفها قطاع الصيد البحري على المستوى الاقتصادي والسياسي والإجتماعي والثقافي، ووكذا للمكانة المتزايدة لهذا القطاع الحيوي، الذي يشغل عشرات الالاف من اليد العاملة والمساهم بشكل فعال في الامن الغذائي للسكان وكمصدر من مصادر العملة الصعبة للبلاد. 

  

وإستعرض الطالب الباحث في ذات الدراسة دور المستخلصات الجبائية الناتجة من نشاط الصيد البحري كأداة لتعزيز الايرادات الحكومية والتي تتجسد في صورة ضرائب ورسوم تُفرض على الافراد والمؤسسات،وتُحصل بنا ًء على مساطر وقوانين ضريبية دقيقة تضمن العدالة والكفاءة. حيث تبرز الدراسة أهمية هذه المستخلصات في دعم المشاريع التنموية وتحقيق الاستدامة المالية، مما يعزز القدرة على تنفيذ السياسات الحكومية بكفاءة وفعالية في هذا المجال. من جهة أخرى، تتناول الدراسة التنمية المجالية كركيزة أساسية لتحقيق النمو المتوازن والشامل.

وأكد عبد العزيز سبويه أن هذه التنمية تضم جهودًا متعددة الأبعاد ، تستهدف تقليل التفاوتات الجهوية وتحفيز الإستثمار في البنية التحتية وحماية البيئة، بحيث يتمحور البحث حول تحليل تأثير المستخلصات الجبائية التي يقوم بها المكتب الوطني للصيد على التنمية المجالية في جهة سوس ماسة، مستعرضا الأليات والسياسات المعتمدة لتحقيق التنمية المستدامة في هذه الجهةالحيوية.

يذكر أن الطالب الباحث يتوفر على مسار إداري هام على مستوى التدبير والتسسير كمندوب للمكتب الوطني للصيد بعدد من الموانئ و كمدير جهوي لذات المتكب الوطني للصيد  بكل من أكادير وطنجة. الشيء الذي جعله يراكم خبرة رصينة تعكس بحق، دوافعه الشخصية والموضوعية لإختيار هذا الموضوع، ليس فقط لتسليط الضوء على المستخلصات الجبائية بالمكتب الوطني للصيد، وإنما لتقديم إقتراحات والخوض في الإصلاحات بإعتباره ذات فاعلة ومطلعة، عارفة لمختلف الميكانزمات المرتبطة بالتدبير والتسيير.

وتعد الوثيقة المقدمة أرضية خصبة لمزيد من الدراسة والبحث على المستوى الأكاديمي، لما لا في سلك الدكتوراه، حيث أن شهية الطالب الباحث تبقى مفتوحة على المزيد من النبش في هذا الموضوع، لاسيما وأن الرجل إختار التحليق في البحث الأكاديمي. وهو الحاصل على ماستر في إدارة وتدبير المقاولات من إحدى الجامعات الفرنسة، كما يضم في حوزته إجازة في الجيولوجيا وإجازة في القانون العام باللغة الفرنسية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا