عطل في غرفة المحرك يزرع الرعب في طاقم مركب للصيد الساحلي قبالة مياه العيون

0
Jorgesys Html test
الصورة تقريبية تظهر حالة البحر مع إنطلاق “المنزلة”

  عاش طاقم أحد مراكب الصيد الساحلي  من الدعر والخوف أمس الأحد 13 مارس 2017 على بعد أميال قليلة من ميناء المرسى بالعيون نتيجة عطل في غرفة المحرك .

   و حسب مصادر مهنية مطلعة ، فإن مركب الصيد الساحلي صنف السردين المسمى ” الطاهر 3″ تعرض لعطل في أحد أجهزته داخل غرفة المحرك على بعد 8 أميال من ميناء مدينة المرسى بالعيون ، بعدما لم تتمكن المضخة الرئيسية من شفط المياه المتسربة إلى المركب ، رغم المحاولات المتتالية للميكانيكي بتغيير طرف ( الدوليت ) ، و في كل مرة كانت تنفجر بسبب قوة الضغط حتى لم يتبقى ما يستبدله ، مما جعل الربان يأمر بإسكات محرك المركب و رمي الفأس في الماء لإثبات المركب في مكانه حتى لا ينجرف مع التيار و الرياح القوية التي كانت تهب بشدة.

  و تمت المناداة على بعض المراكب التي كانت تمر على مقربة من الحادث في إتجاه الميناء، لمواكبة مركب الطاهر 3 في محنته  ،  حيث قام مركب يحمل إسم “بونيت” بمواكبة مركب الطاهر 3 ، إذ قام بالإجراءات الضرورية التي تتخذ في مثل حالات قطر المراكب التي تكون معطلة ، رغم رداءة الأحوال الجوية ، من رياح و ارتفاع الموج،  ليتم قطر مركب الطاهر بأمان ، إلى ميناء المدينة ، و تم توجيهه إلى أحد الأرصفة حتى يتمكن من إصلاح العطل الذي تعرض له .

  و جدير بالذكر ، أن بعض الحوادث العرضية التي تقع بين الفينة و الأخرى في عرض البحر ، تجد أمامها تكافل المهنيين فيما بينهم في إطار مهني ، إنساني ، و قانوني أيضا ، لتقديم المساعدة لبعضهم بعضا حسب ما تستدعيه كل حالة على حدة .

  تبقى الإشارة أن مديرية الأرصاد الجوية حذرت في نشرة إنذارية مهني الصيد من رداءة الأحوال الجوية ابتداء من اليوم الاثنين،  متوقعة أن يتراوح ارتفاع مستوى الأمواج  ما بين خمسة وستة أمتار بالشريط الممتد من أسفي إلى طرفاية . وهو التحذير الذي أدخل البحارة في عطلة اضطرارية  بعد أن بقيت جل الأساطيل البحرية للساحلي و التقليدي مرابطة في الموانئ انضباطا مع الأحوال الجوية السيئة  أو ما يعرف ب” المنزلة  ” .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا