“على ربي” يسرق الأضواء ضمن فعاليات اليوم البحري بآسفي

0
Jorgesys Html test

1471787568unnamedفاز قارب الصيد التقليدي “على ربي” بالمرتبة الأولى في سباق قوارب الصيد التقليدي التي تتحرك بواسطة المجاديف ،و الذي احتضنه شاطئ مدينة اسفي في إطار فعاليات مهرجان يوم البحر والبيئة البحرية.

وإفلح البحاران المختار لومامي وحسن بوجار في التغلب على سرعة الرياح وكدا التيارات المائية ليحلا في المرتبة الأولى في توقيت جيد وبفارق مهم على باقي المتسابقين،  في حين جاء قارب ميسرة الذي كان على متنه كل من البحار عبادي الركراكي وعبد اللطيف الصبيحي في الرتبة الثانية ، فيما حل قارب الصيد وليلي للبحارين حميد توزان وأشاوي ميلود في المرتبة الثالثة .

وتروم هذه المسابقة التي عرفت مشاركة ستة قوارب للصيد التقليدي، إلى إعادة الإعتبار لهذا النوع من الصيد ، والتعريف بقضياه ومشاكله كأحد المكونات المهمة ضمن النسيج الإقتصادي البحري بالمنطقة، حيت يراهن المنظمون على توسيع رقعة التنافس في الدورات القادمة لتسع  موانئ مجاورة في أفق جعل المسابقة دات أبعا وطنية.

من جانبهم إعتبر عدد من البحارة التقليديون أن ملتقيات من هذه الطينة من شأنها تحسيس البحار كرجل للبحر بمكانته المجتمعية، خصوصا في ظل المتابعة التي تعرفها هذه الملتقيات. هذا فيما سجلت بعض الفعاليات البحرية التي تابعت أطوار السباق،  أن استخدام قوارب الصيد التقليدي التي تتحرك بطريقة الدفع التقليدية (التجديف)٬ هو إحياء للتراث البحري بمدينة اسفي و مناسبة للتعريف بمعاناة شريحة واسعة من البحارة في تعاطيها اليومي مع لقمة العيش.

يذكر أن  مدينة آسفي قد عاشت طيلة يوم السبت 20 غشت2016  على إيقاع  فعاليات مهرجان يوم البحر والبيئة البحرية٬ المنظم من طرف مهنيي قطاع الصيد البحري بميناء اسفي بشراكة مع الاتحاد الوطني لمصبري السمك بالمغرب تحت شعار ” بيئة سليمة وصيد معقلن من اجل تنمية مستدامة “.

البحرنيوز : متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا