غرفة الصيد البحرية المتوسطية تناقش في لقاء رسمي تهديدات حيثان الأوركا للصيادين المحليين

0
Jorgesys Html test

تعقد غرفة الصيد البحري المتوسطية  يوم الجمعة 28 يونيو 2024 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر الغرفة بطنجة ، دورتها العادية الثانية للجمعية العامة برسم السنة الجارية.

ويتضمن جول أشغال الدورة المصادقة على محضر الدورة السابقة ، والخوض في التعديلات التي أدخلت على ميزانية الغرفة برسم سنة 2024 من طرف وزارة المالية، وكذا مستجدات توقيع إتفاقية إقتناء الشباك السينية. مع فتح النقاش حول  خطورة سمك الأوركا على قوارب الصيد التقليدي والأرواح البشرية .

وكانت غرفة الصيد البحري المتوسطية قد راسلت الوزارة الوصية على قطاع الصيد البحري، مطالبة إياها بالتدخل للحفاظ على سلامة وحياة البحارة الصيادين بأصيلة، في ظل الهجمات المتصاعدة لحيتان الأوركا.

وأكدت الغرفة في مراسلتها، أن البحارة المحليون أصبحوا يعيشون تحت وقع الخوف والفزع اليومي، أثناء ممارسة نشاط الصيد،  بسبب هجوم حوت الأوركا على القوارب، التي تتسبب في خسائر مادية جسيمة للقوارب،  وكادت أن تؤدي إلى مآسي إنسانية لولا لطف الله، وتدخل رجال الدرك والقوارب المجاورة أثناء الهجوم.

 ودعت الغرفة الوزارة الوصية بالتدخل العاجل، عبر توفير السلامة والانقاذ السريع للبحارة الصيادين، أثناء تعرضهم لأي هجوم مباغث لحوت الأوركا، وكذلك بإيجاد وسيلة كفيلة لتعويضهم عن الخسائر التي تلحق بقواربهم، كمصدر عيشهم خلال الهجوم”.

وأشارت الغرفة أن سلامة أرواح الصيادين أصبحت مهددة يوميا بالموت والغرق، كما أن ممتلكاتهم أصبحت مهددة بشكل غير مسبوق. بإعتبار البحارة الصيادين لا يملكون سوى هذه القوارب، يشتغلون على متنها لتوفير قوت يومهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا