غرق مركب بحوض ميناء العيون يطرح علامات الإستفهام حول وسائل الإغاثة ذاخل الميناء

0
Jorgesys Html test

غرق-مركب-3غرق صباح اليوم الجمعة 5 غشت 2016 بالحوض المينائي بالعيون مركب للصيد الساحلي صنف الجر اثر سقوط شاحنة على أحد جنباته وهي تحاول تزويده بمادة الثلج دون أن يخلف ذلك أي خسائر في الأرواح البشرية .

و حسب مصادر كانت متواجدة بعين المكان فان سفينة حديدية للصيد الساحلي صنف الجر المسماة “طرفاية”  كانت راسية بالميناء في انتظار تزويدها بمادة الثلج للخروج في رحلة صيد جديدة، تعرضت في تمام الساعة التاسعة صباحا من اليوم الجمعة لحادث غرق مفاجئ اثر سقوط شاحنة إحدى الشركات المزودة لمادة الثلج عليها فجأة، بعد أن إستعصى على السائق كبح فرامل الشاحنة فسقطت على المركب ، متسببة في غرقه بعد تسرب المياه إليه من كل الجوانب.

غرق-مركب-2و حسب تصريحات السيد أوجدي الحسين الذي يشغل (عنابري) بنفس المركب في إفادته لموقع البحر نيوز ، أن سفينة الصيد الساحلي طرفاية دخلت يوم أمس الخميس إلى ميناء المرسى بالعيون ، و قامت بتفريغ مصطاداتها  و بيعها بسوق السمك المحلي ،و كانت في إطار الاستعداد للتزود بمادة الثلج .

و أضاف المصدر أنه قد تم بالفعل إفراغ الشاحنة الأولى، فيما فقدت السيطرة على الشاحنة الثانية التي سقطت مباشرة على المركب و أغرقته، و تمكن الطاقم و سائق الشاحنة من النجاة بسباحتهم نحو مراكب أخرى كانت راسية على مقربة من الحادث ، مسجلا أن الخسائر تعد بالملايين لأن المركب كان قد خضع في وقت سابق لعملية إصلاح شاملة همت المحرك الرئيسي و الشباك و أجهزة أخرى مختلفة، إذ تعتبر هده الرحلة هي الثانية بعد عودة المركب من الإصلاح .

وقامت لجنة من مندوبية الصيد البحري و الوكالة الوطنية للموانئ و الدرك البحري و قبطانية الميناء بزيارة موقع الحادث لاتخاذ التدابير اللازمة و الإجراءات الضرورية في مثل هده الحوادث للحد من تداعيات الغرق، كوضع ( لبويات ) علامات في موقعة الغرق حتى لا تتسبب في إعاقة حركة المراكب بذات الميناء.

و في اتصال هاتفي للبحرنيوز مع صاحب المركب، أفاد أن الحادث مقدر، مسجلا بأسف شديد إفتقاد ميناء المرسى بالعيون لوسائل الإغاثة و التدخل في مثل هده الحالات، مؤكدا في دات السياق على أن إمكانيات الوكالة الوطنية جد محدودة و لن ترقى لتقديم المساعدة اللازمة.

 وأضاف المصدر ان الميناء يفتقد لحواجز تمنع الشاحنات المختلفة من الوقوف على حاشية الرصيف،  مضيفا أن مجهودات جبارة تبدل في هذه الأثتناء من أجل تطويق الحادث وإستخراج المركب من أعماق الحوض لإخضاعه من جديد لإصلاحات جدرية.

ويطالب مهنيو الصيد الساحلي بالعيون بالتعجيل بتوسيع أرصفة الميناء وبناء أرصفة جديدة من أجل إستيعاب الأعداد الكبيرة من مراكب الصيد المختلفة التي تتقاطر على الميناء بشكل متزايد، لم تعد معه الأرصفة الحالية قادرة على إستيعابها.

يذكر أن الحادث قد خلف ردود أفعال غاضبة وسط الميناء كما دقت فعاليات جمعوية ناقوس الخطر بخصوص بيئة الميناء مخافة تسرب الزيوت والمحروقات من المركب إلى مياه الميناء ،حيت دعت دات الفعاليات مختلف الأجهزة الوصية إلى مضاعفة مجهوداتها للحيلولة دون حدوث مشاكل بيئية.

[youtube_sc url=”https://youtu.be/i3EiTNNK8RY”]

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا