غياب “INRH ” عن دورة جامعة غرف الصيد يغضب مكوناتها .. وسط تهديدات بالردّ في المجلس الإداري للمعهد

1
Jorgesys Html test

أثار تخلف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عن أشغال الدورة العادية لجامعة غرف الصيد البحري المنعقدة اليوم في الرباط، ردود أفعال غاضبة في اوساط أعضاء الجامعة. حيث ندد عدد من الأعضاء بهذا الغياب لاسيما وأن الجامعة راسلت إدارة المعهد لحضور أشغال الدورة.

وأضطرت جامعة الغرف إلى تأجيل النقط الثالثة ، المتعلقة بالبحث العلمي في الصيد البحري ، كما غاب التحليل العلمي الدقيق عن النقطة المتعلقة بوضعية مصايد السمك السطحي الصغيرة، وكذا ما أثاره المتدخلون حول معدات الصيد RSW بمصيدة الجنوب، فضلا عن المؤشرات المقلقة التي تقدمها اليوم مصيدة الأخطبوط الجنوبية، بعد أسبوعين من إنطلاق الموسم الصيفي، حيث تبقى الحصيلة ضعيفة جدا ، مقارنة مع الكوطا المعلنة من طرف الوزارة . 

وهدد بعض أعضاء الجامعة بمقاطعة المجلس الإداري للمعهد الوطني للبحث في الصيد المقرر يوم الأربعاء القادم، وهي الفكرة التي لم تلقى إجماعا من طرف مكونات الجامعة، الذين أكدوا سلبية الكرسي الفارغ، فيما وعدوا في أن يكون المجلس فضاء للمكاشفة، والخوض في سياسة المعهد

وكان رئيس جامعة غرف الصيد العربي المهيدي قد نقل عن مدير المعهد تبريره بعدم التوصل بدعوة الحضور، ثم عاد ليؤكد أن الجامعة راسلت بالفعل المعهد كما هو الشأن لباقي الإدارات المتدخلة من أجل الحضور . فيما أكد رئيس الجامعة في كلمة إفتتاحية لأشغال الدورة، أن البحث العلمي يشكل دعامة أساسية للنهوض والارتقاء بقطاع الصيد البحري، ويعتبر محورا أساسيا للاستغلال الأمثل للموارد البحرية، حيث دعا العربي المهيدي  إلى التجرد والموضوعية في تشريح وضعية المصايد الوطنية، والإبتعاد عن منطق الإستعمال السياسي للمعلومة في اقتراح الحلول المناسبة للاختلالات التي تعرفها.

إلى ذلك كان رئيس جامعة غرف الصيد قد نوه في ذات الكلمة بالمجهودات الجبارة التي يبدلها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من أجل التدبير المستدام للمصايد الوطنية، وتطوير القطاع من خلال التتبع المستمر للأوساط البحرية والموارد السمكية.

 وضم جدول أعمال الدورة التي إحتضنها مقر الجامعة بالرباط، مجموعة من النقاط تهم المصادقة على محضر الدورة العادية الثانية للجمعية العامة للجامعة برسم السنة الماضية، إلى جانب نقط تهم وضعية مصايد السمك السطحي الصغير، البحث العلمي في الصيد البحري، تسويق منتجات الصيد البحري التكوين البحري، إلى جانب مآال مشروع القانون ” العرض الأول لمنتجات الصيد البحري في السوق . ومختلفات .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. ورخصت المادة 7 من القرار ، باستعمال أدوات الصيد بمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة الأطلسية الجنوبية، المتمثلة في الشبكة الدائرية والإنسيابية التي يبلغ بعدها 1000 متر طولا و 140 متر في العمق . ثم الشبكة السطحية أو شبه السطحية المعدة لصيد الأسماك السطحية الصغيرة ، والمكونة من شباك يعادل طول خط زاوية أصغر عين من أي جزء منها 40 مليمتر أو يفوقه، عندما تكون عيونها ممددة والشباك مبللة بالماء. إلا أنه، لا يمكن استعمال هذه الشبكة وفق ذات القرار، إلا من طرف سفن صيد الأسماك السطحية الصغيرة بالجر من نوع، RSW ، وسفن صيد الأسماك السطحية الصغيرة بالجر المجهزة بنظام للتجميد. https://albahrnews.com/%d9%88%d8%b2%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%af-%d8%aa%d8%b9%d9%8a%d8%af-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%85-%d9%85%d8%b5%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d9%85%d8%a7%d9%83-%d8%a7/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا