فاجعة تهز قطاع الصيد البحري في اليوم العالمي لرجال البحر بمدينة آسفي

2
Jorgesys Html test

اسفي /محمد عكوري

لمكر الصدفة، لم يمر اليوم العالمي لرجال البحر هذه السنة بشكل احتفالي يخلد التضحيات الجسام لهذه الفئة دون تسجيل حوادث مميتة ، فقد ابتلعت  امواج البحر شرق ميناء اسفي ،في حادثة وصفت ب”الفاجعة” قاربا للصيد التقليدي .

وغرق القارب المسمى “بالمالكية”  المسجل بمندوبية الصيد البحري بأسفي تحت رقم:7/1271 اثناء عودته من رحلة صيد شرع فيها منذ يوم الاربعاء 25 يونيو الجاري، الذي يصادف اليوم العالمي لرجال البحر، وعلى متنه ستة بحارة ، اكدت مصار “البحر نيوز “ان اثنين منهم فقط هما المسجلان بسجل البحارة الخاص بالقارب المتخصص في صيد سمك السردين والمصطلح على تسميته مهنيا ب”السويلكة”.

وفور علمها بالحادث بادرت سرية الدرك الملكي البحري بالميناء الى ارسال  مركب الإنقاذ التابع لها الى عين المكان في محاولة لتخفيف الخسائر البشرية .وحسب مصادر “البحر نيوز ” فان مركب الدرك عثر على القارب الذي كان منقلبا رأسا على عقب ، على بعد 6 كلومترات غرب ميناء أسفي بعدما تقاذفته الرياح و التيارات البحرية ، ولم يظهر اي اثر لطاقمه من البحارة الذين مازالوا في عداد المفقودين الى حدود كتابة هذه السطور.

محاولة مركب الانقاذ “الحوز” التابع للجنة المحلية للبحث و الانقاذ بعد ان تدعم المجهودات التي بذلت لتخفيف هول الصدمة على المهنيين و اهالي المفقودين ، ساهمت فقط في تأزيم اوضاعهم النفسية ، حيث كشفت المحاولة عن وجود اعطاب كبيرة بالمركب المذكور همت بالخصوص احد محركيه، ما حدا به الى التدخل اعتمادا على محرك واحد وهو الامر الذي اعاد الى الادهان من جديد سؤال الجاهزية و النجاعة بالنسبة لمركب تتركز مهامه الاساسية على الانقاذ بشكل حصري .

ورغم خروج هذا المركب متأخرا ، وعلى متنه اربع بحارة تطوعوا لمساعدة طاقمه الا ان محاولته ضلت يائسة ، ولم تسفر عن ايه نتيجة تذكر ، لدرجة ان بعض المهنيين استفسروا عن اسباب عطل محرك المركب الذي خضع مؤخرا للصيانة مما يفرض ان يكون جاهزا لأداء مهامه.

وبعد ان عجزت سفينة “الحو ز” عن التحرك اثر اصابة محركها الثاني ايضا بعطل في اليوم الموالي، تواصلت عمليات البحث عن البحارة المفقودين امس الخميس و اليوم الجمعة باستعمال طائرة استطلاعية انطلقت من القاعدة الجوية لأكادير و اجرت سلسلة من  الطلعات حول المكان المفترض ان تكون التيارات البحرية قد جرفت نحوه البحارة الستة وهم : العربي لوراشي، عبد الله بريسو، حميد لوراشي ،عبد الوهاب لغويت،عبد الرحيم ردود  وابراهيم الشليح.

ورجحت مصادر “البحر نيوز” سبب الحادث المؤلم الى الزيادة المبالغ فيها في حمولة القارب . كما سجلت غضبها من المسؤولين عن تسيير سفينة “الحوز “التي لم تكن في الموعد ولم تقم بمهامها على الوجه الاكمل .متسائلين في الوقت نفسه عن الاسباب في عدم مشاركتها في اي تدريب او مناورة للانقاذ لتنمية المدارك المهنية لطاقمها الذي يتشكل من بعض موظفي مندوبية الصيد بأسفي و بعض البحارة المرتبطين معها بواسطة عقود عمل مؤقتة.

وشوهدت بالميناء عائلات المفقودين وهي تترقب نتائج البحث الذي لم يسفر عن اية نتيجة وان كان لايزال متواصلا حتى الآن. وتحول الامر الى مشهد جنائزي بفعل تأثر أهالي المفقودين خصوصا و أن عددا منهم متزوج و اب و منهم من خلف وراءه زجته حاملا و على وشك الوضع.

02 (1)

صورة حصرية للبحر نيوز من عرض البحر  يظهر فيها القارب المنقلب وما تبقى من شباك طافية على السطح

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره تلقت الفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة نبأ الحادثة التي تعرّض لها قارب للصيد التقليدي المعروف باسم “السويلكة”. وعلى إثر هذا المصاب الجلل وبقلوب مؤمنة، يتقدم أعضاء المكتب المسير للفدرالية المغربية لتجار السمك بالجملة وكذا كافة الجمعيات المنضوية تحت لواءها ، بأحرّ التعازي القلبية والخالصة لجميع أفراد أسر وذوي الضحايا سائلين المولى جلّ وعلا أن يتغمّدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جنّانه .
    وندعو الله العلي القدير أن يلهم أهلهم وكافة أفراد أسرهم الكريمة جميل الصبر والسلوان والسكينة وحسن العزاء.
    اللّهم اغفر لهم وارحمهم ، واعف عنهم وأكرم نزلهم ، ووسّع مدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقّهم من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدّنس ، وأبدلهم داراً خيرا من دارهم وأجرهم من فتنة القبر وعذاب النّار”
    وإنّا لله وإنا اليه راجعون.

  2. ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره تلقت الجمعية المهنية لتجار السمك بالجملة بميناء اكادير نبأ الحادثة التي تعرّض لها قارب للصيد التقليدي المعروف باسم “السويلكة”. وعلى إثر هذا المصاب الجلل وبقلوب مؤمنة، يتقدم أعضاء المكتب المسير الجمعية وكذا كافة تجار السمك بالجملة بميناء أكادير بأحرّ التعازي القلبية والخالصة لجميع أفراد أسر وذوي الضحايا سائلين المولى جلّ وعلا أن يتغمّدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جنّانه .
    وندعو الله العلي القدير أن يلهم أهلهم وكافة أفراد أسرهم الكريمة جميل الصبر والسلوان والسكينة وحسن العزاء.
    اللّهم اغفر لهم وارحمهم ، واعف عنهم وأكرم نزلهم ، ووسّع مدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقّهم من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدّنس ، وأبدلهم داراً خيرا من دارهم وأجرهم من فتنة القبر وعذاب النّار”
    وإنّا لله وإنا اليه راجعون

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا