في إجتماع وصف بالإستثنائي “COMAIP” تعتمد ميثاقا أخلاقيا جديدا

1
Jorgesys Html test

إعتمدت الكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب ومصانع ومعامل صيد السمك السطحي COMAIP، في اجتماع إستثنائي عام تم عقده يوم الجمعة 6 شتنبر 2024 بالرباط، مجموعة من المبادئ التوجيهية الاستراتيجية والقرارات التشغيلية من أجل تعزيز دور هذا القطاع الحيوي.

وأوضح بلاغ صحفي أصدرته الكنفدرالية في أعقاب اللقاء توصلت البحرنيوز بنسخة منه،  أن مجلس إدارة “COMAIP” “إعتمد بالإجماع ميثاقا أخلاقيا يهدف إلى حماية الموارد البحرية، والاعتماد على أفضل الممارسات الاجتماعية، وتعزيز مكانة المغرب في مجال الصيد المستدام، فضلا عن احترام البيئة، حيث يهدف الميثاق الأخلاقي المذكور إلى تحديث واحتراف وترسيخ عمل الأعضاء، وفق ما يتماشى مع المبادئ التوجيهية الملكية السامية الخاصة بمبادرة إفريقيا الأطلسية”.

 وفي إطار سعيها الرامي إلى تطوير القطاع يؤكد ذات البلاغ، “قرر مجلس إدارة الكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب ومصانع صيد السمك السطحي COMAIP بالإجماع، تكليف خبير مستقل من أجل إعداد تقرير شامل ورفيع المستوى، حول الأثر الاجتماعي والإقتصادي لقطاع الصيد السطحي على المستوى الإقليمي والوطني والقاري، وذلك بهدف وضع استراتيجية طموحة جديدة من أجل تحديد التنمية المستدامة.”

وقال محمد لمين حرمة الله رئيس الكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب ومصانع صيد السمك السطحي COMAIP  في ذات الصدد “نضع اليوم حجر الأساس لطموح جديد يستند إلى الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والذي أكد في خطابه التاريخي في 6 نونبر 2023 على أهمية محور إفريقيا الأطلسية. فجميع أعضائنا على استعداد تام من أجل العمل بشكل جدي والمساهمة في تحقيق هذه الرؤية الملكية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

وكان مجلس الإدارة قد قرر وفق ذات البلاغ، إحداث ثلاثة لجا، تهم لجنة أخلاقيات لرصد وتنفيذ الميثاق المعتمد، ولجنة استراتيجية مسؤولة عن الإشراف على العناصر العلمية والتقنية والإجتماعية – الإقتصادية والبيئية، ثم لجنة مكلفة بالعلاقات الخارجية، سترفع صوت COMAIP إلى الشركاء والمؤسسات ذات الصلة.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. تنبيه. بات موضوع استدامة الأرصدة البحرية أحد الإنشغالات التي تكتسي طابع الأولوية على المستوى الدولي، حيث تناول تقرير جديد لمنظمة الأغذية والزراعة حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم ، وهو تحليل شامل يصدر مرة كل سنتين، هذا الموضوع مبرزا أن 40 في المائة من الأرصدة السمكية يتم إستغلالها بنحو غير مستدام.
    وقال *مانويل بارانج*، مدير شعبة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) في مقابة أجراها معه موقع منظمة الأعذية والزراعة، أن هذا الموضوع بعد أحد مجالات العمل الأكثر صعوبة. ويبيّن التقرير أن 62.3 في المائة من الأرصدة السمكية التي نحصل عليها يتم استغلالها على نحو مستدام، مما يعني أن ما يقرب من 40 في المائة منها لا يتم استغلاله على ذلك النحو. ويعني الاستغلال غير المستدام أننا نستخرج أكثر مما تستطيع مجموعات الأسماك تجديده، ما يؤدي تدريجيًا إلى استنفاد مجموعات الأسماك.
    وأوضح مدير شعبة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، أن هناك مشكلة كبرى ليس فقط لأن العديد من الأرصدة غير مستغلة على نحو مستدام، بل لأن الاتجاه يتفاقم تدريجيًا مع الوقت. موجز عن حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم 2024. تحتوي النسخة الموجزة من منشور منظمة الأغذية والزراعة الرئيسي، حالة الموارد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم 2024، على الرسائل الرئيسية والنقاط الرئيسية من المنشور وهي موجهة إلى وسائل الإعلام وصانعي السياسات والجمهور العام. https://openknowledge.fao.org/items/5fddfb48-f1f9-4f75-93fa-da813e6e421e للتذكير وإعادة النظر في التوصيات فيما يتعلق باليات الصيد وشروط نشاط الاسطول. محضر اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة. الجمعة 24 ديسمبر 2021. https://cpmm.ma/2021/%D9%85%D8%AD%D8%B6%D8%B1-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9-%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%A8%D8%B9-%D9%85%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا