في ظل عيشها وسط البحار هل الأسماك تشرب الماء ؟

0
Jorgesys Html test

 ربما هو سؤال قد يتبادر لدهن الكثير منا سواء تعلق الأمر بعامة الناس أو بحارة يزاولون مهنة الصيد البحري وقد نصاب بحيرة من أمرنا حين نلحظ أفواه السماك دائمة الإنفتاح حيت يدخل الماء بإستمرار إلى جوفها فهل هي دائمة الشرب أم أن الأمر يتعلق بفعل آخر ؟  وإن كان الأمر يتعلق بفعل الشرب فكيف تشرب الأسماك الماء المالح الذي لا يصلح لشرب الانسان او الحيوانات البرية؟ هي أسئلة ليست بالجدلية بقدر ما هي تتقصى وراء فعل نشاهده ولكن كثير ما نعجز عن فهمه .

 الحقيقة، أن السمك يشرب الماء ولكن ليس عبر فمه كما يعتقد كثيرون، وإنما عن طريق الخياشيم. فهى تستخلص الأكسحين من الماء وتفرز فيه ثانى أكسيد الكربون. وتتحكم فى ظاهرة تبادل الماء والغازات خاصية تدعى “الضغط الإسموزى”، وذلك كما ذكرت مجلة ngarabiyaوهذه الخاصية تعمل على تحقيق التوازن بين تركيز الأملاح الذائبة فى الماء الموجودة فى داخل خلايا الجسم والماء المحيط به. وهذا يجعل أسماك المياه العدبة تعانى من مشكلة التغلب على المياه المالحة، حيث إن تركيز المياه المالحة الذائبة فى الخياشيم أعلى من الماء العذب، مما يؤدى إلى تدمير الخلايا.

 وحتى لا يحصل هذا الامر فان هذه الاسماك تتخلص من كمية كبيرة من الماء عن طريق البول الذي عادة ما يكون خفيفا جدا ولا يحتوي الا القليل من الاملاح والفضلات. واضافة لذلك، فان هذه الاسماك لا تشرب ابدا عن طريق الفم، كما ان خلايا خياشيمها تنظم دخول وخروج الاملاح المعدنية حتى لا تخرج هذه الاملاح نحو الماء العذب معرضة حياتها للخطر.

 والسر هنا يكمن في كون الأسماك  طورت اسلوبين او آليتين، حسب نوع الاسماك. فالاسماك الغضروفية مثل اسماك القرش وكذلك اللافقاريات البحرية، تمتلك داخل خلايا جسمها تركيزا عاليا من الاملاح المعدنية مثل الكبريتات او املاح الصوديوم، مما يجعل تركيزها متماثلا داخل الخلايا وخارجها- اي في ماء البحر، وبالتالي لا يحصل تبادل للماء او للاملاح بين الطرفين عبر الخياشيم. كما ان هذه الاسماك لا تشرب الماء عبر الفم ابدا.

 اما الاسماك العظمية، وتشكل معظم الاسماك المتواجدة في البحار، فان تركيز الاملاح في خلايا جسمها اقل من تركيزه في ماء البحر، مما يعرضها لدخول املاح البحر الى خلاياها او خروج الماء منها. وحتى لا تحصل هذه الظاهرة، فان هذه الاسماك تشرب الماء باستمرار عبر الفم. وتتخلص من الماء الزائد عن طريق الكليتين، وايضا بواسطة غدد خاصة في الخياشيم. كما ان هناك خلايا مختصة في خياشيمها تتحكم بدخول وخروج ايونات الاملاح المعدنية، حتى تحافظ على تركيزها الصحيح داخل الجسم

منقول بتصرف

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا