في عملية محاكاة سلطات أكادير تستعد لمواجهة تسرب الأطنان من النفط بسواحل المدينة

0
Jorgesys Html test

إنطلقت صباح اليوم بمقر ولاية أكادير ورشة تقديمية  تسبق تنفيذ تمرين ميداني لمكافحة التلوث البحري الطارئ  تحت إسم  ”SIMULEX 2018 ”، وذلك بتنظيم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة بصفتها المنسق الوطني وبتعاون مع مختلف القطاعات المدنية والعسكرية المعنية.

ويقوم هذا التمرين الذي يدخل في إطار تنفيذ مقتضيات المخطط الوطني الاستعجالي لمكافحة التلوث البحري الطارئ، على سيناريو محاكاة لحادث إنفجار خزان ناقلة نفط، وتسرب كميات كبيرة من الوقود الثقيل، ما من شأنه تهديد السواحل المغربية،  إذ تقوم الفرق المشاركة بتقديم المساعدة للسفينة، التي هي في وضعية حرجة، مسارعة الزمن في ذات الوقت لمحاصرة التسرب النفطي في البحر، والقضاء عليه إتقاء لخطر  التلوث وضمانا لحماية الساحل.

 وستسخر إمكانيات كبيرة في هذا التمرين الميداني، الذي من المنتظر تنظيمه قبالة شاطئ 25 على الساحل الممتد بين أكادير والصويرة، فيما يعمد المنظمون إلى إستعمال مواد عضوية (la tourbe) عوض النفط، والماء عوض استعمال المواد الكيماوية في عملية محاربة التلوث.

ويشارك في هذا التمرين الميداني البحرية الملكية إلى جانب ممثلين عن قطاع الصيد البحري ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك و عدد من المتدخلين، سيما أن الحدث  يكتسي أبعاد دولية في ظل حضور تحالف 5+5 العسكري للدفاع كملاحظ إلى جانب هيئات دولية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا