قاع أسراس .. البحر يلفظ جثة بحار قضى غرقا في حادث مأساوي بساحل المنطقة

0
Jorgesys Html test

خلّف حادث إنقلاب قارب للصيد التقليدي شرق نقطة التفريغ  قاع أسراس بالدائرة البحرية الجبهة صباح اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2023 مصرع بحار ، لفظ البحر جثته على مستوى شاطئ مارس خلوف بالمنطقة.

الصورة تقريبة لإنتشال جثة بحار غارق بسواحل بني إنصار

 وأفادت تصريحات مهنية متطابقة على مستوى قاع أسراس أن البحار، الذي كان وحيدا على متن قارب الصيد التقليدي “مفتاح السعادة” المسجل تحت رقم 65-18، هو ينشط في صيد الأسماك بواسطة الشباك، التي يتم نصبها على مقربة من الكوشطا والعودة إليها في وقت لاحق ، حيث كان يتفقد شباكه  ، غير أن قاربه إنقلب في ظروف غامضة صباح اليوم، قبل أن تقدف الأمواج بكل من جثة البحار والقارب بالشاطئ المذكور.

ورجح حميد السرغيني عضو غرفة الصيد البحري المتوسطية عن الصيد التقليدي بقاع أسراس، أن يكون الحادث ناجم عن عن الظروف المناخية الصعبة، التي تعرفها السواحل المتوسطية والثيارات القوية، ما عجل  بإنقلاب القارب المنكوب، حيث لفظ البحر الجثة في وقت قياسي، لاسيما وأن البحار كان مجردا من سترة النجاة.

  ونبه ممثل الصيد التقليدي إلى خطورة الإبحار في الظروف الجوية الصعبة، ومواصلة الإستهتار بسترة النجاة ، التي تعد صمام الأمان في هذه الحوادث القريبة من الشاطئ. كما نبّه إلى خطورة الإبحار بشكل فردي على متن القارب، وإختيار مناطق تنعدم فيها حركة القوارب، التي قد تتدخل لتقديم المساعدة عند وقوع حوادث لا قدر الله، خصوصا وان الأصداء القادمة من مسرح الحادث يفيد المصدر، ترجح فرضية حدوث عطل على مستوى المحرك، لم يسعف البحار في المناورة، ليقع  ضحية سائغة للثيارات البحرية القوية .

وجدد الفاعل المهني في الصيد التقليدي في موضوع متصل، دعوته إلى الوزارة الوصية على قطاع الصيد البحري، من أجل تسريع مشروع تعميم سترة النجاة من الجيل الجديد على بحارة الصيد التقليدي، بإعتباره المشروع، الذي تم الحديث عنه كثيرا في وسائل الإعلام دون أن يجد طريقه للتنزيل، فيما دعا المصدر الذي يعد بالمناسبة مديرا لتعاونية الوفاق للصيد التقليدي بالمنطقة، دعا في ذات السياق إلى تمكين نقطة التفريغ قاع أسراس، من حاجز وقائي يحولها إلى قرية للصيادين.

وأكد أن هذا المطلب الذي يحضى بإهتمام الوسط المهني، شكل في السنوات الآخيرة موضوع ملتمسات للفاعلين المحليين للجهات المختصة. وذلك للحفاظ على أرواح البحارة، وتأمين نشاطهم المهني، لأن غياب حاجز وقائي يدفع البحارة للمغامرة بسلامتهم في الكوشطا، خصوصا في ظل الوضعية الإجتماعية الحالية المرتبطة بإرتفاع كلف المعيشة، مشيرا في ذات السياق أن رداءة أحوال الطقس، تفرض على البحارة عطالة إضطرارية طويلة ومتقطعة، تستهلك تلثي أيام السنة ، فيما يتجمد نساط الصيد التقليدي في حدود 120 يوما على الأرجح في السنة. وهي مدة غير كافية لتأمين الحاجيات الإجتماعية للبحارة.

يذكر أن البحار الضحية في حادث اليوم، هو على مشارف عقده الرابع ، وهو أب ل 6 أطفال ، إذ أشارت المصادر أن الحادث خلف حزنا عميقا في صفوف البحارة،  فيما إستنفر الحادث السلطات ومصالح مندوبية الصيد البحري، التي حلت بموقع النازلة، لمعاينة الجثة وإنجاز محاضر بخصوص الواقعة، مع إجلاء الجثة في إتجاه مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بمدينة شفشاون .

 

 

 

 

 

نورتي 

وحده في الفلوكة 

كيصيد الحوت 

فلوكة مفتح السعادجة مسجلة في قاع أسراس 

38 سنة 6 وليدات  تبارك الرحمان 

تلقابت فلوكة 

خرجات هي الأولى 

150 في المتر 

الكوشطا الصخر الجو قاسح 

سكت الموتور 

يسكت ليه الموتور 

ما لابس جيلي 

مارس خلوف

شأطئ شرق قاع اسراس 500 متر 

جادرمية 

السرغيني عضو غرفة الصيد البحري المتوسطية 

بالنسبة أولا في البحر بوحدة تكون الرفقة 

جيلي سوفتاج 

ظاهرة توفى لينا اشماعلة كان بوحدو في أربع سنوات 

الصيد التقليدي ما يبقاش يستاعن الجيليات 

نطالبو تسريع جيلي سوفتاج 

خاوية بوحدو

حميد السرغيني 

مدير تعاونية الوفاق للصيد التقليدي بقاع استراس 

سور وقائي لتحويل نقطة التفريغ وقرية الصيادين 

الشبكة 

يصبر على الحوت 

الحوت كيتأخر 

120 يةم في العام شوي المنزلة ما كيناش الخدمة 

خاصو معيشة 

11 من اليوم 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا